GuidePedia
لاشك في أن زراعة الأسنان من أحدث التقننيات الحديثة في مجال طب الأسنان، السبب الرئيسي في ظهور عمليات زراعة الأسنان هو تعرض الأفراد للعديد من المواقف المحرجة عند إستخدامهم تركيبات متحركة، كما تستخدم لتعويض الأسنان التالفة أو المفقودة، وغيرها من مشاكل قد تصادف الأفراد مما أدى إلى إنتشار عمليات زراعة الأسنان بسرعة. في هذا الموضوع سنتعرف على معنى عمليات زراعة الأسنان، والدواعي التي تجبر الفرد إلى القيام بعمليات زراعة الأسنان، وإذا كانت هذه العملية لها تأثيرات سلبية أو مخاطر وما الحلول المناسبة لها.
عمليات زراعة الأسنان

معنى عمليات زراعة الأسنان

عمليات زراعة الأسنان في مفهومها البسيط هي عبارة عن غرس جذور صناعية من مادة التيتانيوم الخالص لتعويض مكان السن المفقود أو التالف، سواء أكان سن واحد أو أكثر حتى الطقم الكامل، هي تشبه إلى حدٍ كبير الأسنان الطبيعية في الشكل والإستخدام، كما أن الفرد يمكنه أن يتحدث بطريقة طبيعية دون التعرض لمواقف محرجة كما كان يحدث مع التركيبات المتحركة قديمًا. ( طالع: زراعة الأسنان في جدة )

دواعي إجراء عملية زراعة الأسنان

بما أن عملية زراعة الأسنان تعمل على تعويض سن أو أكثر تالف أو مفقود إذن فلها العديد من الفوائد سواء التجميلية أو العلاجية، وكل فرد يبحث في عمليات زرع الأسنان عن ما يحتاجه.
الهدف التجميلي من عمليات زراعة الأسنان هو إصلاح بعض عيوب الفك، خروج الكلمات من الفم بطريقة جيدة، الرغبة في الوصول إلى شكل جميل للأسنان، إستعادة الفرد ثقته بنفسه.
أما الهدف العلاجي من عمليات زراعات الأسنان هو تعويض سن مفقود أو تالف، عدم الرغبة في تركيب طقم متحرك أو الإستغناء عنه، التخلص من ألم الأسنان نهائيًا، والحفاظ على الأسنان الطبيعية الموجودة وحمايتها من التسوس أو التلف.

أهمية عمليات زراعة الأسنان

من المعروف أن لعملية زراعة الأسنان فوائد كثيرة وأهم فائدة هي الحياة بشكل طبيعي سواء في المضغ أو الكلام أو الحصول على منظر مألوف، إلى جانب ذلك ما يلي:
·        تمنع ضمور عظام الفك الذي قد يحدث بعد خلع سن أو أكثر.
·        تحافظ على الأسنان الطبيعية الموجودة، كما أنها تقوم بتثبيتها بشكل أكبر.
·        إذا وجد تركيبات متحركة تقوم عملية زراعة الأسنان بتثبيتها بشكل جيد.
·        تجنبك عملية زراعة الأسنان الخجل والمواقف المحرجة التي قد تسببها التركيبات المتحركة.
·        تساعد على المضغ والكلام بشكل جيد. ( طالع: أسئلة وأجوبة عن زراعة الأسنان )

أنواع عمليات زراعة الأسنان

تعتبر عمليات زراعة الأسنان من العمليات الدقيقة التي تحتاج إلى عناية خاصة، وتتوقف على عدد من العوامل حتى تصل إلى النتيجة المطلوبة، من هذه العوامل عظام الفك ومدى صحتها، وعدد الأسنان المطلوب زراعتها، والنتيجة التي يتمناها المريض ويأمل في الوصول إليها.
أما أنواع عمليات زراعة الأسنان فهي:
·        إستخدام ترقيع العظام في زراعة الأسنان: هذا النوع يتطلب عظام فك ذو صحة جيدة حتى يستطيع الطبيب القيام بعمل غرس الجذر المعدني، ويختلف نوع الترقيع حسب إختلاف التقنية المستخدمة فيوجد الترقيع عن طريق العظام الحقيقية، أو إستخدام هرمون محفز للنمو.
·        زراعة الأسنان بالطريقة التقليدية: تعتبر هذه الطريقة الأكثر إنتشارًا في عمليات زراعة الأسنان حيث تقوم على إزالة كل الأسنان التالفة والتي لا يمكن إصلاحها، والإنتظار مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر حتى تلتئم عظام الفك، ومن بعدها يمكن زراعة الجذر التيتانيوم في عظم الفك حيث تعتمد عملية زراعة الأسنان كلها على زرع الجذر وقابلية الفك له.
التحضيرات المسبقة لعمليات زراعة الأسنان
يوجد بعض الخطوات التحضيرية قبل إجراء عملية زراعة الأسنان وتتوقف بصفة أساسية على حالة المريض وصحته العامة وما إذا كان يعاني من أمراض مزمنة أو يتلقى علاجات بشكل مستمر، أهم هذه الخطوات هي:
·        عمل أشعة بانورامية للأسنان بشكل كلي وعظام الفك بشكل خاص، أو فحص التصوير المقطعي للأسنان ( CT).
·        من قاموا بتركيب صمامات صناعية في القلب يجب عليهم إبلاغ الطبيب لعمل اللازم ووصف المضادات الحيوية المناسبة لهم قبل إجراء العملية.
·        المرضى الذين يعانون من سيولة في الدم يجب فحص وظائف الدم وتناول العلاج المناسب لهم حتى لا يحدث نزيف أثناء العملية.
كما يوجد بعض الحالات لا تقبل عمليات الغرس، وبالتالي لابد من عمل بعض العلاجات المسبقة لعملية زراعة الأسنان حتى يتمكن الطبيب من إجراء العملية بنجاح وتلافي المخاطر التي قد تحدث خلف هذا الرفض.
مراحل عملية زراعة الأسنان
عملية زراعة الأسنان مثلها مثل أي عملية تسير حسب خطوات معينة، أهم هذه الخطوات هي:
·        لابد من إجراء عملية زراعة الأسنان في وجود طبيب متخصص في زراعة الأسنان وآخر متخصص في جراحة الفم والفكين. 
·        يستخدم تخدير موضعي في الأماكن التي تتطلب زراعة الأسنان.
·        يشرف الطبيب المتخصص في زراعة الأسنان على تثبيت المسامير المعدنية " الجذور المصنوعة من التيتانيوم" في عظام الفك.
·        من بعد مرحلة غرس الجذور المعدنية تأتي مرحلة إنتظار تتراوح ما بين 6 أسابيع إلى 6 أشهر حتى يتم التأكد من إلتئام الأنسجة وتكيف الجذر مع عظام الفك.
·        يتم أخذ مقاسات التاج والجسر لإنشائهما وتتم هذه المرحلة أثناء مرحلة الإلتئام والتكيف ما بين الجذر وعظم الفك.
·        بعد الإلتئام وتجهيز التاج والجسر الموجود بينهم يتم إنهاء عملية زراعة الأسنان وتركيب التاج والجسر وتجربتها لمدة مناسبة لملاحظة ما قد يحدث من آثار جانبية مثل النزيف السطحي أو تورم اللثة أو إي إلتهابات قد تحدث والتعامل معها على الفور.
أهم الأضرار الناتجة عن زراعة الأسنان
عملية زراعة الأسنان يحدث لها بعض الآثار السلبية ولكن يمكن تلافيها مع الملاحظة المستمرة وتناول الأدوية المناسبة، ويوجد منها نوعين من الأضرار وهما:
·        أضرار جراحية: مثل نزيف مؤقت بأحد الأوعية الدموية في دواعم السن، وقد يحدث عدوى الشق الجراحي، أو أضرار قد تحدث في عصب السن نفسه، أو يصبح التجويف الفمي متحسس للأشياء الباردة أو الساخنة، كل هذه الأضرار تتلاشى بعد إنتهاء عملية زراعة الأسنان. ( طالع: مراحل ومخاطر عملية زراعة الأسنان )
·        أو أضرار تنتج عن عمليات التخدير الخاصة بعملية زراعة الأسنان وتكون ناتجة من حساسية جسم المريض لنوع التخدير المستخدم لذا يجب أن يكون الطبيب على دراية بهذه الحساسية لعمل اللازم.
التعليمات الواجب إتباعها بعد زراعة الأسنان
·        يجب الإنتظار مدة لا تقل عن ساعتين بدون أكل أو شرب.
·        عند حدوث أي الآم أو تورمات لابد من اللجوء للطبيب على الفور.
·        عند الشعور بإرتفاع درجة الحرارة أو ألم شديد في الفم أو نزيف أو إفرازات في الفم لابد من التوجه للطبيب على الفور.
·        تنظيف الأسنان بفرشاة ناعمة بشكل مستمر للحفاظ على نتيجة العملية.
عملية زراعة الأسنان من العمليات الدقيقة والمكلفة أيضًا ولكن رغم ذلك لها العديد من المميزات مثل التخلص من التركيبات المتحركة، الحصول على منظر طبيعي، تناول الطعام بشكل جيد، إلى جانب الثقة بالنفس والمنظر المألوف، إذا كنت تعاني من التركيبات المتحركة أو فقد أحد أسنانك بادر بتجربة زراعة الأسنان.

إرسال تعليق

 
Top