GuidePedia
حقيقي أن اصفرار الاسنان بعد فك التقويم يعتبر من الأمور المزجعة جدا للكثيرين من الاشخاص الذين يفكرون بعمل تقويم لأسنانهم وذلك لأنه يجعلهم في حيرة من امرهم ما بين عمل تقويم الاسنان للحصول على نتائج وظيفية وتجميلية افضل، وما بين الخوف من المعاناة من اصفرار الاسنان بعد فك التقويم وما يصاحبهذا من مظهر سيء وخطر قد يؤدي إلى تسوس الاسنان.
حقيقي أيضا أنه  يوجد العديد من الأسئلة المتعلقة بالأسنان سواء إصفرارها أو تنظيفها، سواء قبل او بعد تقويم الأسنان، وما يصاحب هذا من الآثار الجانبية. وهنا نتكلم عن علاج اصفرار الاسنان بعد فك التقويم

كيف التخلص من الإصفرار بعد فك التقويم

السبب الرئيسي وراء إصفرار الأسنان بعد فك التقويم هو إما عدم الإهتمام وعدم التنظيف بإستمرار خلال فترة عمل التقويم والتي قد تمتد إلى ما يزيد عن عام ونصف، أو هو مجرد إصفرار ناتج عن لصق قطع التقويم بواسطة مادة معينة يستخدمها دكتور الأسنان لتثبيت هذه القطع، وعند إنتهاء مرحلة التقويم وإزالة قطع التقويم بعناية يجب التخلص من الجير والمواد المترسبة على الاسنان المسببه في الاصفرار من خلال تنظيف الأسنان بجهاز متخصص يعمل على إزالة المواد الموجودة على سطح الأسنان ثم صقلها وتلميعها طبيًا، كما يمكن تلميعها ببعض طرق التبييض المنزلي. ( طالع: أمور مهمة بعد فك تقويم الاسنان )
أما الإصفرار الناتج عن عدم الإهتمام وإهمال التنظيف اثناء مرحلة التقويم، فالمسؤول الأول عنه هو الشخص نفسه لأنه لم يلتزم بالتعليمات الخاصة بنظافة الاسنان خلال مرحلة التقويم، كما تقع مسؤولية شرفية على الطبيب حيث لم يقوم بالتحذير اللازم للمريض من خلال ملاحظته بعد التنظيف خلال الزيارات الشهرية التي يوقم بها المريض لتحريك وإعادة ضبط التقويم.
هذا الاصفرار الناتج عن عدم التنظيف عادة ما يسبب حدوث تسوس ونخر في هذه المناطق، لذا يجب على الطبيب بعد إزالة التقويم تنظيف هذه النتوءات، ثم حشوها حشوة طبية تجميلية مما يساعد على تبييضها ورجوعها إلى شكلها الأول. ( طالع: أمور هامة عن تقويم الأسنان
ويبقى لنا ان نؤكد ان اصفرار الاسنان بعد فك التقويم لا يعد مشكلة كبرى تمنع من عمل التقويم لمن في حاجة إليه، كما يمكن تجنبهها ببساطة من خلال الاهتمام الحقيقي والمستمر بنظافة الاسنان بشكل يومي.

إرسال تعليق

 
Top