GuidePedia
على الرغم من وجود بعض الألم بعد خلع الاسنان إلا ان الالتزام بالتعليمات والنصائح التي يعطيها الطبيب والتي نذكرها لكم هنا سوف تقلل جدا من احتمال وجود الم أو مضاعفات بعد خلع الاسنان. وعادة ما يتم خلع السن عندما يكون هذا السن أو الضرس تالف لا يصلح معه أي علاج بل السكوت عنه قد يسبب خطر أكبر لذا يضطر الطبيب إلى خلع هذا السن. 
خلع الاسنان
كما يتم إجراء الخلع تحت تأثير مخدر موضعي ولكن سرعان ما يذهب هذا المخدر وتبدأ مرحلة الألم الفعلي، لذا في هذا الموضوع سنوضح بعض النصائح والإرشادات التي تفيدك في تجنب هذا الألم أو التخفيف منه بعد خلع الاسنان والوصول إلى تجلط الدم وتوقف النزيف والشفاء السريع.

إرشادات ما بعد خلع الأسنان

·        توقف النزيف:  لاشك أن النزيف أهم الآثار السلبية بعد خلع الاسنان ويحتاج إلى عناية خاصة وإهتمام مناسب حتى يتوقف وخاصة إذا كان المريض يعاني من مشكلة معينة في الدم، لذا يجب السلوك حسب تعليمات معينة يمكن أن تساهم في ذلك ومن هذه النصائح ما يلي:
1.     يجب وضع قطعة من الشاش فوق السن المخلوع بعد الخلع مباشرًة والضغط عليه برفق حتى يتوقف النزيف ولمدة لا تقل عن نصف ساعة.
2.     تجنب غسل الفم أو حتى المضمضة لأن هذه الطريقة قد تزيد من النزيف على الأقل في اليوم الأول بعد خلع الاسنان. ( طالع: طريقة فك تقويم الأسنان
3.     يمكن إستخدام مصاصة للشرب في أول يوم.
4.     لابد وأن تتجنب البصق في أول يوم على الأقل.
5.     إحرص على عدم وصول لسانك أو إصبعك للمكان الملتهب أو مكان السن المخلوع.
·        للحد من الألم والعدوى: يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية والمسكنات حتى يسيطر على الألم ويحمي المنطقة المصابة من العدوى وأهمها المسكنات والمضادات الحيوية.
·        لعدم حدوث تورم: من المحتمل أن يحدث تورم بعد خلع الاسنان في اليوم الأول وقد يمتد لعدة أيام، كل ما عليك فعله في اليوم الأول هو عمل كمادات باردة مكان التورم ويمكن إستخدام قطعة ثلج داخل قماشة وتمريرها على المكان المنتفخ. أما إذا إمتد التورم لليوم الثاني يجب وضع كمادات دافئة على المكان المتورم حتى تستطيع الحرارة الحد من الألم وتخفيف التورم.
·        التغذية بعد خلع الاسنان: من الطبيعي أن تتعامل برفق مع الأسنان بعد عملية الخلع وخاصة عند المنطقة المصابة، لذا يجب إتباع بعض الإرشادات التي تساعد على تجنب الإحساس بالألم، وهي:
- تجنب الأطعمة الصلبة وتناول الأطعمة اللينة في اليوم الأول بعد خلع الاسنان.
- البعد عن المشروبات والأطعمة الساخنة.
- تجنب شرب المشروبات الكحولية. ( طالع: نصائح مهمة من أجل أسنان سليمة وجميلة )
·        طريقة تنظيف الفم والأسنان بعد خلع الاسنان: على الرغم من حساسية الفم والأسنان في اليوم الأول ولكن لا تهمل نظافتها، وإليكم الطريقة المناسبة:
1.     في اليوم الأول يجب عدم غسل الفم أو حتى المضمضة وذلك لتجنب حدوث نزيف.
2.     في اليوم الثاني والثالث يمكن مضمضة الفم بمحلول ملحي حتى يمتص الألم.
3.     يجب البعد عن غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون على الأقل في اليوم الأول، وعند إستخدام الفرشاة في اليوم الثاني يجب إستخدامها برفق والبعد عن منطقة الألم.
·        التدخين بعد خلع الاسنان: ينصح بتوقف التدخين نهائيًا في اليومين الأول والثاني، ويفضل تجنبه حتى تتم مرحلة الشفاء.
·        الراحة : لابد من الراحة بعد خلع الاسنان على الأقل في أول يومين حيث أن أي مجهود بدني قد يؤثر على المنطقة المصابة ويسبب نزيف، لذا يجب البعد عن أي مجهود في هذه الفترة.

الحالات التي يجب اللجوء للطبيب فيها بعد خلع الاسنان

يوجد بعض الحالات التي يجب عندها اللجوء للطبيب أو حتى الإتصال به وذلك لخطورة الموقف وحتى يرشدك إلى التصرف السليم، وهي:
1.     زيادة التورم وعدم وجو نتيجة من الكمادات.
2.     عند إستمرار النزيف بشكل مبالغ فيه، أو إستمراره لليوم الثاني بعد الخلع.
3.     إستمرار التخدير لأكثر من خمس ساعات في اللسان والشفة والذقن.
4.     عند الإحساس بألم شديد في المنطقة المصابة وعدم جدوى المسكنات.
خلع الاسنان من العمليات البسيطة ولكنها تحتاج إلى عناية وإهتمام حتى يتم تماثلها للشفاء بسرعة، لذا يجب عليك إتباع هذه الإرشادات لتصل إلى نتيجة مضمونة.

إرسال تعليق

 
Top