GuidePedia
تقويم الاسنان من اشهر التقنيات الحديثة في مجال طب الأسنان نظرًا لما له من أهمية عظيمة في حل العديد من المشكلات التي تواجه الفرد سواء إعوجاج الفكين أو بروز أحدهم عن الآخر أو وجود فتحات بين الأسنان وغيرها من مشكلات تجعل الأفراد في حالة خجل من منظرهم بالإضافة إلى معاناتهم من مشاكل في المضغ والكلام.

ما هو تقويم الاسنان

هو عبارة عن جهاز متكامل أو مجموعة من الأجهزة الصغيرة المعقدة التي توضع بطريقة معينة على الأسنان بهدف معالجة تشوهات الفك وتعديل الإعوجاج الموجود في أحد الفكين، كما يعمل على حل مشكلة تزاحم الأسنان وتناسق الفتحات الموجودة بين الأسنان.

فوائد تقويم الاسنان

  • يعمل التقويم على معالجة التشوهات الناتجة عن إعوجاج أحد الفكين.
  • يساعد تقويم الاسنان في الحفاظ على الأسنان الطبيعية وحمايتها من التسوس.
  • إستعادة الفرد لثقته بنفسه نتيجة تعديل المنظر العام بعد إزالة تقويم الاسنان. ( طالع: طريقة فك تقويم الأسنان )
  • يحد تقويم الأسنان من الآلم الناتجة عن إزدحام الأسنان.
  • النطق بطريقة سليمة كما يحدث مع الأطفال بالإضافة إلى الأكل بطريقة صحية.
  • بالإضافة إلى جميع ما سبق وجود تقويم الاسنان بأكثر من لون حتى يستطيع الفرد إختيار الأفضل والأنسب له ولشخصيته.

طريقة تركيب تقويم الاسنان

يحتاج تركيب تقويم الاسنان إلى عدد محدد من الخطوات المتتابعة والتي لا يمكن الإستغناء عن أحدها، وإليكم خطوات تركيب التقويم:
  • عند الإحساس بالحاجة لتركيب تقويم الاسنان يتم تشخيص حالة المريض من قبل طبيب متخصص، ومن بعدها يتم إتخاذ بعض الإجراءات الدقيقة.
  • أول خطوة يتم تنظيف الأسنان تنظيف جيد بواسطة بعض الأدوات الخاصة.
  • يتم تركيب جهاز خاص لفتح الفك حتى يتم تركيب تقويم الاسنان بسهولة.
  • كل سن يحتاج إلى تقويم يوضع عليه مادة لاصقة لتثبيت أجزاء التقويم المعروفة بإسم البراكيت.
  • بعد تثبيت البراكيت يتم شدهم بشكل معين بواسطة سلك متخصص.
  • يمكن إختيار ألوان السلك على حسب رغبة المريض وبالتالي يستطيع الفرد الإحساس بالأمان والثقة بالنفس والتخلص من الخجل المصاحب للتقويم.
  • بعد إختيار اللون الخاص بالسلك يقوم الطبيب بشد السلك على حسب الحالة، ومن بعدها تبدأ مرحلة المتابعة الدورية للتقويم.

العناية بالأسنان بعد تركيب التقويم

لاشك أن بعد هذا العناء والتعب في تركيب تقويم الاسنان يجب المحافظة عليه لذا يجب إتباع بعض الخطوات الهامة للمحافظة على الأسنان أثناء فترة التقويم، أهم هذه الخطوات هي:
1.     السلك المعدني الموجود بين الأسنان يساعد على تراكم بقايا الطعام لذا يجب العناية المضاعفة بالأسنان ونظافتها.
2.     تجنب تناول الأطعمة التي تلتصق بالأسنان مثل العلكة أو الكراميل وذلك لأنها تسبب إرهاق للتقويم وتحتاج إلى عناية أكثر في التنظيف.
3.     إحرص على تناول الطعام والفاكهة وهي مقطعة إلى قطع صغيرة.
4.     تجنب الأطعمة الصلبة مثل البندق والفول السوداني وغيرها أو تناولها بهدوء وروية.
5.     إستخدم فرشاة التنظيف الخاصة بالتقويم، وقم بتنظيفه بشكل مرن وهادئ.
6.     إستخدم معجون به فلوريدا أو كما يطلق عليه بالمعجون الأزرق.
7.     تجنب تناول السكريات والنشويات بكثرة حتى لا تصاب بتسوس في الأسنان.
8.     إحرص على المتابعة الدورية للطبيب لتجنب الآثار السلبية للتقويم مثل إلتهاب اللثة أو الأسنان، إلى جانب متابعة ما يحدث في التقويم. ( طالع: أسباب تركيب تقويم الاسنان وفوائده )

طريقة إختيار لون تقويم الاسنان

ما دمت قمت بإتخاذ قرار تركيب تقويم الأسنان وما دام هذا التقويم سيظل لفترة ليست بقليلة قد تمتد إلى ثلاث سنوات إذن سيكون تقويم الاسنان الذي إخترته جزءًا من حياتك اليومية وطلّتك وأسلوبك، مثله مثل إختيارك للحذاء أو أي شئ ترتديه بشكل يومي، لذا يجب التريث عند إختيار لون تقويمك ولا تختار ألوان غير معبرة أو هادفة فلا يكون مجرد تقويم ولكن إتبع بعض الإرشادات حتى يمكنك من خلالها إختيار لون تقويم الاسنان المناسب لك، وأهم هذه الإرشادات:
·        قم بالإطلاع على ألوان تقويم الاسنان الموجودة لدى الطبيب.
·        إختر أحد الألوان التي يكون لها معنى مثل: الالوان القومية، الألوان المميزة لمدرستك، لون فرقك المفضل، ألوان الأعياد مثل عيد الحب (الأحمر)، لونك المفضل مهما إن كان.
·        عند إختيارك لون تقويم الاسنان لابد وأن يكون متناسق مع بشرتك.
·        لا تهمل لون ملابسك أو اللون الأكثر شيوعًا بينهم عند إختيار لون التقويم.
·        تجنب بعض ألوان التقويم الغير محببة مثل اللون الأسود فُيظهر كأنه قطع من الطعام متبقية في أسنانك وكذلك اللون الأخضر والبني، اللون الأصفر يُظهر الأسنان كأنها فاسدة، أما اللون الأبيض يُظهر الأسنان الطبيعية أكثر صفارًا، واللون الشفاف على الرغم من إنجذاب الكثير إليه إلا إنه يُظهر الأسنان غير بيضاء بالإضافة إلى ظهور بقايا الطعام الموجودة بين الأسنان.
·        إختر ألوان جيدة لتركيب تقويم الاسنان مثل اللون الفيروزي، البنفسجي، البرتقالي، الأزرق الداكن، الأحمر الداكن، الأخضر الداكن، اللون الوردي وغيرها من ألوان جذابة.
·        كما يمكن إختيار لون مناسب للون عينيك حتى يبرز تناسق الشكل.
·        يمكنك إختيار الألوان التالية وخلط أكثر من لون فهي تحمل معاني عظيمة مثل: اللون الأصفروالأخضر المشابهه للون الشاطئ، اللون الأخضر والأحمر الفاتح يشبه البطيخ ويمثل الصيف، أما اللون البنفسجي والزهري أكثر مناسبة للجميع، أما اللون الأزرق الفاتح والداكن يعطي المريض إحساس بالبحر.
·        إختر لون تقويمك متناسق مع لون الزي الخاص بالموسم أو الإكسسوارات أو لون الشنطة أو يتناسق مع باقي الطقم لديك.
·        لك أن تعرف عزيزي القارئ إنه يمكنك تغيير لون تقويم الاسنان الخاص بك كلما قمت بمتابعة الطبيب وتغيير قوى الشد في سلك التقويم.
·        ولا تنسى إنه لون مؤقت وليس دائم، اللون الدائم هو لون أسنانك الطبيعية. ( طالع: أمور مهمة بعد عمل تقويم الاسنان )
كل هذه النقاط تساعد على إختيار أفضل لون تقويم الأسنان يتناسب معك ومع شخصيتك ولكن لا تنسى أن العناية بـ تقويم الاسنان أهم من الإهتمام باللون، لذا يجب عليك عزيزي القارئ أن تهتم بالنظافة المستمرة وإستخدام فرشاة أسنان ناعمة ومتخصصة للتقويم، هذا بالإضافة إلى متابعة الطبيب بشكل مستمر.
تقويم الاسنان من أكثر التقنيات الحديثة شيوعًا وذلك لأنها تقوم بحل العديد من المشكلات فضلًا عن كونها تحافظ على الأسنان الأساسية وتجعلها أكثر تماسك بباقي الأسنان، لا تنسى أن دور تقويم الاسنان ليس فقط في تعديل إعوجاج الأسنان أو تجعل الأسنان لها شكل متناسق ولكن له دور جمالي في إستعادة الثقة بالنفس والحصول على مظهر مألوف على مدى طويل.

إرسال تعليق

 
Top