GuidePedia
هناك الكثير من التساؤلات التي تساور البعض عن تقويم الاسنان وضرس العقل وإزالة العصب من السن بشكل قد يسبب لهم الحيرة ولا يجدون إجابات وضحة وشافية عن هذه التساؤلات. هنا جمعنا بعض من هذه التساؤلات المهمة كي يجب عليها أساتذة طب الاسنان المتخصصين.

·        أيهما أفضل لتركيب تقويم الأسنان: خلع الأسنان الأمامية وتوفير مكان للتقويم بشكل سليم، أم عمل تصغير للأسنان من خلال بردها لتوفير مكان للتقويم؟
برد الأسنان وحفرها لتوفير مساحة مناسبة لعمل التقويم من الوسائل الخاطئة التي تضر بالأسنان في المستقبل حيث أن هذا الحفر يعمل على إزالة جزء من الطبقة الخارجية للأسنان وبالتالي تكون هذه الأسنان أكثر حساسية، وتصبح الأسنان أكثر عرضة للتسوس، وقد يتسبب الحفر في إزالة طبقة الميناء الموجودة على الأسنان مما يؤدي إلى الألم الشديد، وفي كل هذه الحالات لن ينجح التقويم عند برد الأسنان وحفرها.
أما في حالة خلع الأسنان الأمامية اللبنية هو الحل الأمثل حيث تنمو الأسنان الدائمة بشكل أفضل في ظل وجود التقويم ويكون شكلها أفضل.
·        ماذا يحدث للأسنان بعد سحب العصب؟ وهل السحب مفيد أم مضر؟ وهل يصبح السن هش بعد سحب العصب؟
من المعروف أن العصب عندما يلتهب ويسرع المريض في أخذ المسكنات بالفعل يهدأ لفترة بسيطة إلى أن يظهر مرة أخرى ولكن بصورة أشد في هذه الفترة الهادئة يحدث تعفن للعصب ويبدأ في التحلل داخل جوف السن حتى يصل للعظم نفسه ومن بعدها يتكون كيس متعفن فوق الجذر وقد تتطور الحالة ويؤدي إلى فقدان السن نفسه.
العلاج المناسب عند إلتهاب العصب التوجه فورًا للطبيب حتى يستطيع فتح قناة للعصب بعيدًا عن عظم السن وتنظيفه جيدًا من الجراثيم وسحب العصب نفسه من السن وبعدها يمكن تعقيمه والمحافظة على السن.
سحب العصب على الرغم من إنه مفيد في بعض الحالات ولكنه قد يضر من ناحية أخرى، فقد يؤدي إلى هشاشة السن أو كسره ولكن هذا يكون في الحالات المتأخرة من إلتهاب العصب حيث يكون الإلتهاب قد وصل إلى العظم ويضطر الطبيب إلى تفتيت جزء من هذا الجذر حتى يتخلص منه، وقد يؤدي سحب العصب إلى صبغ السن بلون كامد يميل إلى اللون الفضي ولكن مع متابعة الطبيب يمكن تبييض الأسنان بأكثر من طريقة.
ولكن يجب معالجة إلتهاب العصب قبل أن يصيب باقي السن والجذر.
·        بعد إزالة ضرس العقل ظهرت رائحة كريهة للفم وبعض المواد البيضاء على اللسان، هذا بالإضافة إلى وجود فتحة مكان الضرس المخلوع، هل هذا حدث بسبب إزالة ضرس العقل؟ وما الآثار المترتبة على ذلك؟ وماذا افعل حتى أتخلص من كل هذا؟
ضرس العقل عند إزالته لا يسبب أي مشاكل وخاصة إذا تم خياطة الجرح وتعقيمه بشكل جيد، ومن الطبيعي أن يحتاج الجرح الحديث مدة تتراوح ما بين 3 إلى 6 شهور حتى تلتئم الأنسجة ويختفي الجرح، ولكن عند إهمال الجرح وعدم الإهتمام بالنظافة والتفريش المستمر مع ترك مكان الضرس مفتوح يحدث تراكم للطعام داخل الجرح وتعفن وتجرثم مما يؤدي إلى حدوث ألم، لذا يجب المحافظة على مكان الجرح نظيف بشكل مستمر حتى يتم الشفاء بشكل سريع.
أما الآثار المترتبة على خلع ضرس العقل فلا يوجد أي آثار سلبية إلا ما تم ذكره سابقًا، ورائحة الفم الكريهة لها أكثر من سبب، فقد يكون سببها التدخين، أو بقايا طعام متعفنة، أو إلتهاب الغدد اللعابية، أو بعض الأمراض مثل السكري أو غيرها، لذا يجب التوجه للطبيب ومعرفة السبب.
بخصوص المواد البيضاء على اللسان قد يكون هذا دليل على وجود فطور في الفم واللسان ويجب معالجته.

إرسال تعليق

 
Top