GuidePedia
لاشك أن ألم الضروس من أشد الالم، ولكن للوقاية من هذا الألم الشديد لابد من التشخيص الجيد لمعرفة سببه وطريقة علاجه، فمن المعروف أن الضرس هو من أكبر الأسنان حجمًا وبالتالي يكون قادر على طحن الطعام وهرسه جيدًا ليتمكن الفرد من بلعه، ولك أن تعرف عزيزي القارئ أن الفك الواحد يتكون من ست ضروس، ثلاثة في كل جهة، أي أن عدد الضروس الكلية الموجودة في الفم 12 ضرس، يقعوا خلف الأسنان مباشرةً، آخر ضرس يطلق عليه ضرس العقل وهو آخر ضرس ينمو.
موقع الضروس في آخر الفك يجعل لها علاقة مع باقي أجزاء الوجه، فالضروس الموجودة في الفك العلوي يقع بالقرب من عظام الخد، أما الضروس الموجودة في الفك السفلي  فتقع بالقرب من الأوعية الدموية والأعصاب، لذا فالألم الشديد الذي يشعر به الفرد قد يكون سببه بعض المشاكل المتعلقة بباقي أجزاء الفم والمتصلة بالضروس بشكل مباشر.
أسباب ألم الضروس
·        من الطبيعي أن يكون تسوس الضروس أهم سبب لوجود ألم في الضروس.
·        الالتهابات الموجودة في لب الضروس، فقد تصل هذه الإلتهابات إلى أنسجة الأعصاب وبالتالي قد يؤدي إلى التورم والألم.
·        ولاشك أن إلتهاب أعصاب الأسنان نفسها يؤدي إلى عدوى الضروس وبالتالي يحدث الإلتهاب بسبب الأعصاب المترابطة ببعضها.
·        كما أن وجود مشاكل في حشوة الضرس أو التاج قد تكون سبب أساسي في إلتهاب الضرس.
·        وجود شرخ في الضرس يسبب ألم وإلتهاب اللب.
·        ويوجد عدة أسباب قد تؤدي إلى ألم الضروس مثل: الأسنان الخراجية، عدوى اللثة، أمراض اللثة، إلتهاب الأربطة الموجودة بين الأسنان.
·        كما أن إلتهاب الجيوب الأنفية قد تسبب ألم في الضروس العليا بسبب إتصالها المباشر بها، ونفس الأمر بالنسبة لإلتهاب تجويف الجيوب الأنفية.
·        هذا كله بالإضافة إلى الألم الناتج عن ألم المفاصل الفكية أو عضلات الأسنان مما يسبب ألم في الضروس.
·        كما أن العادات الخاطئة مثل طحن الأسنان أوحدوث إختلال للأسنان قد يسبب ألم في الضروس.
·        وجود خلل في الأعصاب أو إصابة في الأعصاب قد تؤدي إلى ألم في الضروس.
·        الصداع النصفي قد يسبب ألم في الضروس.
·        يوجد العديد من الأسباب الغير مباشرة قد تؤدي إلى ألم في الضروس مثل: الذبحة الصدرية، عدم كفاية توصيل الدم الناتج عن مشاكل في القلب، مشاكل الفك، أورام الفم، تشوهات الأوعية الدموية الموجودة بالقرب من الأسنان، كلها أسباب قد تؤدي إلى ألم في الضروس.
علاج ألم الضروس
·        تعتبر الأسباب السابقة هي أهم أسباب ألم الضروس ولكن للوصول إليها لابد من التشخيص الدقيق وبالتالي وصف العلاج المناسب للتخلص من هذا الألم، ولكن يلزم للوصول للتشخيص الدقيق زيارة الطبيب وإجراء بعض الخطوات الهامة وهي:
·        فحص المنطقة التي بها ألم عن طريق عمل الأشعة السينية.
·        إختبار المنطقة الموجود بها الألم عن طريق وضع قطعة ثلج أو التعرض للحرارة لتحديد الألم الموجود في الجذر.
·        إزالة جذر السن المسبب للألم، إكتشاف مكان وجود خراج أم لا، وفي حالة وجود خراج يمكن علاج ذلك عن طريق فتح قناة جذرية وتنظيف الخراج، كما أن إزالة السن أو الضرس قد يكون طريقة للتخلص من ألم الضرس.
·        أما بخصوص الألم الناتج عن عدوى اللثة، لابد من تحديده فإذا كان بسيط يمكن تنظيف اللثة المسببة للألم، أما إذا كان شديد فيمكن إجراء جراحة للفم للتخلص من أمراض اللثة وبالتالي يمكن التخلص من ألم الضروس.
·        وفي حالة وجود سن متصدع بلب الأسنان أو التاج يمكن تناول المضادات الحيوية ومضادات الألم للحد من ألم الضروس والأسنان وخراج الأسنان.
·        أما بخصوص الحالات الغير مباشرة مثل إلتهاب الجيوب الأنفية يمكن تلافي ذلك عن طريق تناول المضادات الحيوية وأدوية الإحتقان، وإستخدام المياه المالحة للشطف حتى يمكن الحد من ألم الضروس.
·        كما يمكن تناول أدوية طبية تخص الألم الناتج من الإضطرابات العصبية أو أمراض القلب.
أهم النصائح الخاصة للتخلص من ألم الضروس
1.     لابد من العناية اليومية بالأسنان والضروس، وتنظيفها بشكل يومي ومنتظم.
2.     عند إحساسك ببداية ألم بسيط في الضروس لابد من التوجه إلى الطبيب على الفور لإكتشاف السبب وعلاجه.
3.     قد يصعب إنقاذ الضرس وعلاجه عند التأخر في الكشف عنه.
4.     قد يكون فتح قناة للجذر واللثة حل مؤقت، ولكنه غير نهائي، فالحل النهائي لهذا الألم هو التخلص من الضرس نفسه.
5.     عند ظهور أعراض غريبة مثل إحمرار الوجه أو التورم لابد من التوجه على الفور إلى الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة، فقد يكون هذا مؤشر لوجود عدوى في العظام وهذا بدوره خطير ولابد من علاجه على الفور.
ألم الضرس ألم شديد كما يقال عنه " ألم الضرس ألم العقل" لذا عزيزي القارئ لابد من الإهتمام بالنصائح السابقة لتلافي ذلك، وعند ظهور أي مشكلة لابد من التوجه للطبيب على الفور، الأسنان والضروس نعمة من عند الله فلا تتهاون في الحفاظ على نعمه.

إرسال تعليق

 
Top