GuidePedia
حساسية الأسنان وتبييض الأسنان بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من التهابات اللثة أو الحساسية المفرطة اشكالية ينبغي الاهتمام بها. ربما علي من يعاني من حساسية الأسنان ان ينتبه الى امور خاصة بطبيعة الأسنان الحساسة قبل اتخاذ قرار تبييض الأسنان، فاذا ما اتخذ قرار تبييض الأسنان بالطرق الحديثة سواء الليزر أو بقلم التبييض أو بطريقة آخرى٬ فعليه أن يدركوا أن هذا الأمر قد يزيد من الحساسية وربما يؤذي اللثة أكثر.
لذلك فأن تبييض الأسنان الحساسة لم يكن أمر هين ولكن بمرور الوقت وتطور الأبحاث العلمية وتطور الطب٬ فأصبح الأمر مقبولا نوعا ما.

حساسية الأسنان ومشاكل تبييض الأسنان

من أهم الاسباب التي تجعل الأسنان ضعيفة وحساسه هو كون بعض الأسنان تحتوي بعض التصدعات وهذه التصدعات تجعل الأسنان حساسة جدا وقد تكون الأسنان فقيرة لطبقة الدانتين أو الاناميل التي تحمي الأسنان٬ كما أن تبييض الأسنان في حد ذاته سبب من أسباب جعل الأسنان حساسة وضعيفة٬ والدليل على هذا أن الدراسات العلمية أثبتت أن الأشخاص الذين يقوموا بتبيض اسنانهم 80% منهم يعانون من ضعف وحساسية في اسنانهم بعد اجراء العملية لأن المواد التي تعمل على تبييض الأسنان تعمل في ذات الوقت على خرق مينا الأسنان ومن هذه المواد: بروكسيد الهيدروجين و بروكسيد الكرباميد. ( طالع ايضا: أهم طرق تبييض الأسنان )

اعراض حساسية الأسنان

لكي تتأكد أن أسنانك ضعيفة هناك بعض الأعراض ومنها على سبيل المثال:
أولا: الشعور ببعض الالآم عند تناول الأطعمة والمشروبات سواء مشروب ساخن أو بارد
ثانيا: الشعور بالألم عن تناول الحلوى أو عند تناول نوع من المقرمشات أو طعام خشن أو عند وجود هواء بارد شديد.
ثالثا: نزيف أو ألم عند غسل الأسنان بالفراشاة أو بالماء البارد.
رابعا: أن تكون رائحة الفم كريهة أو ان تشعر بطعم غريب في الفم.

الاحتياطات الضرورية في حالة الأسنان الحساسة

ٳذا كانت أسنانك حساسة أو تعاني من نزيف اللثة٬ فأتبع الارشادات الآتية:
أولا: حاول بقدر الٳمكان التقليل من المشروبات الحمضية مثل الليمون والخل وكل أنواع المشروبات الغازية لأنها جميعها تسبب تآكل المينا. ( طالع ايضُا: أسباب وعلاج نزيف اللثة )
ثانيا: نظف أسنانك بفرشاة لينة وتجنب استخدام الفرشاة الخشنة حتى لا تضعف اللثة أكثر. ومن الأفضل أن تستخدم غسول للفم يكون غني بزيت النعناع أو البابونج٬ كما يمكنك وضع عجينة الصبار حول اللثة٬ مما يساعد على تقوية اللثة.
ثالثا: أغلبية الأطباء ينصحوا باستخدام معجون خاص بالأسنان الحساسة لعلاج ضعف الأسنان٬ كما انه يعمل على ٳزالة البقع ويساعد على تبيض الأسنان ويحتوي على مواد مضادة للحساسية.
رابعا: اياك أن تقوم بكحت أسنانك في بعضها كما يفعل البعض لأن هذا يؤدي الي تحطيم طبقة العاج٬ كما يسبب ضعف طبقة المينا.
خامسا: استخدم أنواع الغسول التي تحتوي على مادة الفلوريد لأنها مفيدة جدا لطبقة المينا.

طرق طبيعية لعلاج نزيف اللثة

ولكي تعالج نزيف اللثة اذا كنت تعاني منها: فعليك بتناول غذاء متوازن واشرب كميات كبيرة من عصير البرتقال والرمان لأنهم يحتوا على نسبة عالية من فيتامين ج٬ ومن أكثر الأطعمة التي تساعد على تقوية اللثة وعلاج النزيف الفواكه بكل أنواعها  والقرنبيط والتوت وكل أنواع الخضروات التي تحتوي على المعادن والفيتامينات٬ بالٳضافة الي منتجات الألبان وما تحويه من كالسيوم.

وفي حال أنك اتخذت قرار تبييض الأسنان على الرغم من أنك تعاني من حساسية الأسنان٬ فهذا الأمر يرجع لك ولكن انت بذلك تعرض أسنانك لضعف وحساسية أكثر مما تحتمل وكل هذا في سبيل الحصول على أسنان بيضاء نقية٬ فأنت بٳمكانك الحفاظ على اسنانك والعناية بها حتى لا تفقد لونها الأبيض. الأمر ابسط من ذلك٬ فٳذا كنت مدخن٬ فاعرف أن هذا سبب كافي لاصفرار اسنانك بل جعلها سوداء٬ مما يجعل الآخرين ينفروا من النظر الي اسنانك٬ فتفقد جمال ابتسامتك.

إرسال تعليق

 
Top