GuidePedia
تسوس الأسنان مشكلة من أكبر المشكلات التي تتردد بيننا أثناء حياتنا اليومية٬ وهي حقا مشكلة مزعجة جدا وتسبب أضرار كثيرة فيما بعد. تحدث مشكلة التسوس كثيرا للأطفال وكبار السن والمراهقين خاصة ان الأطفال وكبار السن يعانون في الغالب من ضعف بسبب عملية النمو أو الوصول لمرحلة الشيخوخة٬ والمراهقين يتعرضوا لتقلبات صحية كثيرة بسبب المرحلة ذاتها. ولكن أي شخص مهما كان سنه فهو عرضه لمشكلة تسوس الأسنان.
أهم أسباب تسوس الأسنان 
تفادي تسوس الأسنان 
- غالبا ما تكون العدوى البكتيرية هي السبب في تسوس الأسنان خاصة وأنها تسبب تدمير الأنسجة الصلبة في الأسنان.
- كذلك الأطعمة التي تظل عالقة بالأسنان لفترة طويلة
- ﺇهمال نظافة الفم
- جفاف الفم
- طقم الأسنان
- الشره والمبالغة في تناول الحلويات والمشروبات الغازية
أعراض مشكلة تسوس الأسنان
- الشعور بألم وحساسية في الأسنان
- ظهور ثقوب أو حفر في الأسنان
- ظهور بقع سوداء او بنية على الأسنان
علاج تسوس الأسنان
"الوقاية خير من العلاج" وبالتالي فالخطوة الأولى التي يجب أن تلتزم بها من أجل الحفاظ على أسنان صحية ولامعة هي أن تحمي أسنانك من التسوس وبالتالي عليك أن تتجنب الأكثار من تناول الحلويات وغيرها مما يؤثر على نظافة الأسنان. طالع ايضًا: غسول الفم والمحافظة على الأسنان
الخطوة الثانية التي يجب أن تتبعها٬ هي استخدام فرشاة الأسنان اتنظيف أسنانك بشكل مستمر وبدون انقطاع. وهنا يجب ان تحذر من بعض الأمور مثل أنك تستخدم فرشاة أسنان سميكة لدرجة انها تسبب ضرر للثة أو الأسنان٬ وبالتالي يجب أن تختار فرشاة أسنان طبية مناسبة لأسنانك. وأثناء استعمال فرشاة الأسنان احرص على حسن تفريش معجون الأسنان على أسنانك لفترة جيدة عدة دقائق وليس لحظات قليلة. كذلك يمكنك استخدام غسول للفم بشكل دوري منتظم لأنه يساعد على قتل البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان.
الخطوة الثالثة أن تستشير طبيبك حتى يعطيك العلاج المناسب لحالتك خاصة اذا كان تسوس اسنانك زائدا عن الحد.
الخطو الرابعة شطف الفم بالماء الدافئ جيدا بشكل دائم
الخطوة الخامسة اتباع بعض طرق علاج تسوس الأسنان٬ منها على سبيل المثال لا الحصر
استخدام القرنفل: وهو من أكثر المكونات تأثيرا في علاج الأسنان من مشكلة التسوس لأنه مضاد للالتهابات والجراثيم ويساعد على تقليل التجاويف من الانتشار وكذلك يقلل من الشعور بالألم.
استخدام الملح: وذلك لأن الملح يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ويمنع البكتيريا من النمو.
استخدام الثوم: حيث يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ويعتبر مضاد حيوي مفيد٬ ويوصي الكثيرون باستخدامه لعلاج تسوس الأسنان.
العرق سوس: نشرت مجلة الجمعية الكيميائية الأمريكية دراسة تؤكد ان العرق سوس يساعد على الحصول على أسنان صحية خالية من البكتيريا.  

الكركم: يساعد الكركم على التخفيف من ألم التجاويف حيث يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم.
النيم: هو علاج عشبي لتسوس الأسنان ويحافظ على أسنان قوية وصحية.
عنب الثعلب الهندي: يحد من تسوس الأسنان بسبب أنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة وفيتامين سي٬ وبالتالي فهو يحارب البكتيريا ويعمل على تطوير النسيج الضام الذي يعود بالفائدة على اللثة ويخلص الفم من الرائحة الكريهة.
اهمال أسنانك لن يضر أحدا غيرك٬ ومشكلة تسوس الأسنان من أصعب المشكلات في حلها خاصة وأنها تتراكم عبر فترات طويلة. فكيف يمكنك ان تعيش وتمارس حياتك الشخصية والعملية بأسنان مسوسة تنفر الأخرين من التعامل معك؟!. ﺇذا كنت ترغب في ان تتمتع بأسنان بيضاء لامعة٬ فعليك اولا أن تحمي أسنانك من التسوس حتى لا تضطر أن تذهب للطبيب باحثا عن علاج. 

إرسال تعليق

 
Top