GuidePedia
نلجأ للقيام بعلاجات تقويم الأسنان لأن الأسنان هي عضو من أهم  الأعضاء التي يمتلكها الانسان٬ ولذا عليه ان يهتم بها جيدا خاصة لأنه عند أهماله سوف يتعرض لضرر كبير وسوف تسبب له الام متعبة جدا قد تصل ﺇلى منعه من النوم الى جانب المظهر والشكل السئ الذي تسببه له فتجعله غير سعيد مطلقا في حياته الشخصية أو حتى حياته العملية٬ خاصة اذا كان مراهقا وخاصة أكثر لو كانت فتاة مراهقة ترغب في التظاهر والاستمتاع بجمال شكلها.
وكثيرا من الناس يعانون من مشكلة وجود أعوجاج في أسنانهم مما يسبب عدم القدرة على المضغ جيدا وكذلك يعيق عملية الهضم فضلا عن سوء الشكل والمظهر. ولهذا مسألة الاعوجاج الأسنان ليست مشكلة سهلة بل بالعكس هي من أكثر المشاكل التي قد تتسبب لبعض الاشخاص في حالة نفسية سيئة بسبب سوء المظهر والشكل.
ولكن ما الحل لهذ المشكل! ربما لم يكن لها حل قديم ولكن مع تقدم الطب واكتشاف طرق حديثة مستخدمة على نطاق واسع٬ أصبح الاعوجاج مشكلة ليست صعبة وانما يمكن حلها عن طريق تقويم الأسنان.
عملية تقويم الأسنان هي عملية تعديل وضبط الأسنان التي تعاني من أعوجاج بحيث تعود ﺇلى وضعها الطبيعي المناسب٬ ولكن هذه العملية تأخذ الكثير من الوقت. الفكرة من وراء تقويم الأسنان هو الضغط باستمرار على الأسنان كي تتحرك وتعود ﺇلى مكانها الطبيعي وتصبح كما كانت موازية للأسنان الأخرى مما يحسن من عملية المضخ والهضم مرة أخرى.

أنواع تقويم الأسنان

تقويم الأسنان له عدة انواع٬ كل نوع منها يناسب شخص معين بطبيعة أسنان معينة٬ ومن أهم هذه الانواع:
أولا: تقويم أسنان لينجوال٬ وهذا النوع يعالج من خلال تثبيت الأسنان من الداخل بحيث لا يظهر٬ ولا يمكن أن يراه أحد٬ وهو مناسب جدا للمراهقين وصغار السن الذين يهتمون بالمظهر الخارجي امام الناس.
ثانيا: تقويم أسنان براختس٬ وهذا النوع له 4 أشكال مختلفة٬ الأول تقويم شفاف٬ والثاني تقويم مصنوع من البلاستك٬ والثالث من السيراميك٬ والرابع من الستانليس ستيل. وكل هذه الأشكال يتم تثبيتها على الأسنان من الأمام٬ ويعيب هذا النوع أن لونه يتغير بمرور الوقت مما يجعله غير مناسب للمراهقين٬ ولكن يستخدمه أكثر كبار السن.

ثالثا: تقويم الأسنان التقليدي٬ وهو تقويم عادي يكون ملتفا حول الأسنان من الأمام ومن الخلف في نفس الوقت.
وغيرها من الأنواع٬ ولكن السؤال الذي يفرض نفسه " ما هو تقويم الأسنان الذي يناسبك أنت كشخص تعاني من أعوجاج في أسنانك؟" ( طالع ايضًا: تقويم الأسنانبطريقة التقويم المتحرك )
بلا شك لا يمكنني الاجابة على هذا السؤال فالطبيب المختص هو أعلم مني بذلك٬ وبالتالي اذا كنت تعاني من اعوجاج في أسنانك عليك ان تلجأ ﺇلى طبيب الأسنان حتى يحدد مدى أعوجاج أسنانك ووضع حالتك وبناء على ذلك يمكنه ان يحدد لك التقويم المناسب الذي يجب ان تقوم باجرائه. ولكن عليك أن تحذر جيدا ولا تذهب لأي طبيب غير مختص أو ليس لديه خبرة خاصة وأن مسألة التقويم عملية حساسة جدا تحتاج ﺇلى مختص ومتمكن من العملية.

الفترة الزمنية لتقويم الأسنان

فترة العلاج اللازمة لتقويم الأسنان تختلف من شخص لأخر حسب حالة كل شخص ومدى أعوجاج أسنانه٬ ولكن بشكل عام يحتاج تقويم الأسنان فترة من سنة ﺇلى ثلاث سنوات مع متابعة الطبيب كل سنة. ويقول الأطباء ان الفترة العمرية المناسبة لعملية التقويم هي ما بين 10 سنوات الى 14 سنة. أسنانك هامة جدا وقد تكون سبب في سعادتك او تعاستك٬ لذا عليك أن تهتم بها جيدا ولا تهمل في تنظيفها. وأنصحك بفرشاة الأسنان دائما فلا تفارقك.

إرسال تعليق

 
Top