GuidePedia
من المؤكد أن رائحة الفم الكريهة غير محببة وتعتبر من المشاكل المؤرقة للكثيرين، نظراً لأنها تسبب الضيق والإحراج لأصحابها، مما يجعلهم يبتعدون عن الناس ويصبحون أشخاص إنطوائيين حتى يجنبون أنفسهم التعرض لأي تعبيرات تدل عن الضيق، ومشكلة رائحة الفم الكريهة ربما تكون ناتجة عن عدم الإهتمام بنظافة وصحة الفم والاسنان، وقد تكون بسبب الإصابة بأحد الأمراض التي تضر الأجزاء الداخلية من الجسم.

أهم أسباب رائحة الفم الكريهة
هناك أسباب كثيرة ومتنوعة لرائحة الفم الكريهة، حيث منها أسباب داخل تجويف الفم، وأسباب مرضية في مناطق مختلفة من الجسم، وهناك أسباب عدم النظافة والإهتمام وغيرها، وسنتناولها بالتفصيل فيما يلي:
أولاً: أسباب داخل التجويف الفمي
اللسان: في أغلب الحالات يكون اللسان هو المسبب الرئيسي لرائحة الفم الكريهة، نظراً لأنه يوجد به شعيرات ونتوءات عديدة تعلق بها البكتيريا اللاهوائية التي تتغذى على بقايا الطعام وتنتج مواد كبريتية لها رائحة كريهة، هذا بخلاف الخلايا الميتة التي توجد على سطح اللسان.
الإصابة بتسوس الأسنان: عندما تصاب الاسنان بالتسوس، يحدث نخر وفتحات في الاسنان، هذه الفتحات تتجمع فيها بقايا الأكل والبكتريا والتي يستحيل التخلص منها من خلال غسيل الاسنان بالفرشاة، وبالتالي تتغذى البكتيريا على بقايا الاكل وتنتج مواد كبيريتية تسبب رائحة الفم الكريهة.
طالع أيضًا: ألم الضروس وأسبابه والعلاج المناسب
 عدم نظافة الفم والاسنان: الإهمال في نظافة الفم والاسنان يتسبب في تراكم البلاك وجير الاسنان بين الاسنان وعلى أسطحها، والتي تتكون من بقايا الأكل والخلايا الميتة التي تنتج رائحة الفم الكريهة.
إلتهابات اللثة وظهور فراغات بين السن و اللثة: الإصابة بإلتهابات في اللثة، أو تكون فراغات سنية التي تكون مكان جيد لنمو وتكاثر البكتيريا التي تعيش على بقايا الاكل والخلايا الميتة تؤدي لظهور رائحة الفم الكريهة.
الإصابة بأمراض فطرية داخل تجويف الفم: ك- تركيب أطقم اسنان سواء كانت جزئية أو كاملة، أو ثابتة أو متحركة، وكانت بمواصفات غير منضبطة تسبب رائحة الفم الكريهة.
التدخين: التدخين يعتبر من أهم اسباب رائحة الفم الكريهة فضلا عن الأضرار الصحية المدمرة التي تلحق بالمدخن والمحيطين به.
الصوم لفترات طويلة: الصوم لفترة طويلة يسبب نوع من الرائحة الكريهة في الفم.
تناول مأكولات ذات رائحة نفاذة مثل البصل والثوم والالبان ومنتجاتها.
ثانياً: الإصابة بأحد الامراض العضوية
·        الإصابة بمرض السكري الغير منتظم، والذي قد يؤدي لإلتهابات في اللثة والاسنان.
·        إلتهابات المعدة وأمراض الجهاز الهضمي، والتي ينتج عنها حموضة المعدة والغازات والتي قد تسبب رائحة الفم الكريهة.
·        الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي والتي تتمثل في إلتهاب الحلق والانف والحنجرة واللوزتين.
·        إلتهابات الجيوب الأنفية المستديمة.
·        الإصابة بأحد الأمراض الخطيرة مثل أمراض الكبد والكلى والأمراض السرطانية.
·        تناول بعض العلاجات الدوائية التي تؤدي لجفاف الفم مثل أدوية الضغط وأدوية الامراض النفسية والإكتئاب ومدرات البول وغيرها. 
طالع أيضًا: تساؤلات مهمة عن صحة الفم والاسنان
أهم طرق التخلص من رائحة الفم الكريهة
هناك عدة طرق للتخلص من رائحة الفم الكريهة، وأغلب هذه الطرق تعتبر طبيعية وبسيطة ومتاحة في كل البيوت، ونذكر منها ما يلي:
أ - شرب الماء: كما سبق وذكرنا أن الصوم لفترات طويلة تسبب الرائحة الكريهة، فبالتالي شرب الماء بكثرة يُذهب رائحة الفم الغير محببة، حاول شرب الماء من وقت لآخر، كما يمكن المضمضة بالماء فقط لإنعاش رائحة الفم.
ب- خل التفاح للتخلص من رائحة الفم الغير محببة: خل التفاح يساعد في القضاء على البكتيريا التي تنتج الرائحة الكريهة، يمكنك إستخدام خل التفاح كغسول فعال للفم، من خلال إضافة نصف ملعقة كبيرة أو أكثر من خل التفاح إلى نصف كوب من الماء، ويتم الغرغرة بها لمدة عشرة دقائق، وللحصول على نتيجة أفضل تدوم لوقت أطول، ينصح بالغرغرة بخل التفاح مرة قبل الفطار، ومرة قبل النوم.
ج- الحمضيات: الحمضيات لها قدرة كبيرة على القضاء على رائحة الفم الكريهة، وذلك لأنه لها تأثير قوي على البكتيريا المسببة للروائح الكريهة، غير أنها ذات روائح نفاذة تماثل غسول الفم المنعش، ولذلك تستطيع أن تدعك أسنانك بقشور الحمضيات مثل البرتقال أو التفاح للتخلص من رائحة الفم الغير محببة.
د- البيكينج صودا: تعتبر البيكينج صودا أحد العلاجات الفعالة في القضاء على رائحة الفم الكريهة، وذلك لانها تساعد في موازنة حامضية الفم التي تساعد على نمو البكتيريا التي تسبب الروائح الغير محببة، ولإستخدامها، ضع كمية قليلة من البيكنج صودا على فرشاة الاسنان، ثم قم بدعك اللسان والاسنان بها، ثم قم بشطف فمك بالماء، بجانب إمكانية إختيار معاجين الاسنان التي تحتوي على مادة البيكنج صودا في تركيبها، كما يمكن خلط البيكنج صودا مع الماء الأكسجيني في كمية صغيرة من الماء ويستعمل كغسول للفم.
ك- تناول الجبن: تناول قطعة من الجبن يغير رائحة الفم الغير محببة، كما يمكن تناول أياً من المنتجات الألبانية التي تساعد في تغيير رائحة الفم وتحسينها.
و- الزنك: كما سبق وأشرنا أن نقص الزنك يسبب رائحة الفم الكريهة، فالطبيعي أن تناول المأكولات التي تحتوي عليه بكثرة مثل اللحوم الحيوانية والكاكاو، أو تناول أحد المكملات الغذائية التي تحتوي على مادة الزنك، من المؤكد أنها ستؤدي للتخلص من رائحة الفم الكريهة، غير أنه توجد أنواع من غسول الفم تضم في تركيبها مادة الزنك الفعالة.
ن- النعناع أو علكة النعناع: مشروب النعناع الملطف بعد تناول الوجبات له مفعول قوي في عدم تكون رائحة الفم الكريهة، بجانب انها مهضم جيد، كما يمكن مضغ علكة برائحة النعناع أو أي نكهة أخرى للتغطية على رائحة الفم، ولكن يجب معرفة السبب في هذه الرائحة  لعلاجها بالطريقة السليمة.
ص- البقدونس: البقدونس من الخضروات عظيمة الفوائد، فبجانب فوائدها الغذائية الهائلة، فهى تحتوي على مادة الكلوروفيل القادرة على القضاء على البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة، بالإضافة إلى انها تساعد على الهضم، أيضاً تستطيع أن تناول عصير البقدونس من وقت لآخر لبقاء فمك برائحة مقبولة بشكل مستمر.
ع- الشاي: مشروب الشاي سواء كان الأسود او الأخضر يعمل على القضاء على البكتيريا لأنه يحتوي على مادة البولي فينول، كما يعتبر مشروب الشاي مطهر للفم، ولا سيما إذا أضيف إليه بعض القرفة أو القرنفل أو النعناع، مشروب الشاي له قدرة كبيرة في التخلص من رائحة الفم الغير محببة.
ط- التوابل العطرية:  التوابل العطرية من الطرق المستخدمة منذ سنوات طويلة، وهى من الطرق المنتشرة بقوة والمعروفة، وهى عبارة عن مضغ أحد التوابل العطرية المجففة مثل أعواد القرفة أو بذور الحبهان أو القرنفل أو الشمر بعد تناول الطعام من وقت لآخر، فهى له قدرة عجيبة في أنعاش رائحة الفم والتخلص من الروائح الغير محببة.
تعرفنا فيما سبق عن أهم أسباب رائحة الفم الكريهة، كما تعرفنا على بعض الطرق البسيطة والسهلة والمتاحة في كل منزل لعلاج رائحة الفم الغير محببة، ولكن أولاً وأخيراً عليك بالعناية الجيدة بنظافة الفم والأسنان، من خلال الغسيل بالفرشاة والمعجون الذي يحتوي على أحد المواد العطرية المنعشة، بجانب تناول أغذية صحية مفيدة للفم وصحة الاسنان، وقتها لن تعاني أبداً من رائحة الفم الكريهة!

إرسال تعليق

 
Top