GuidePedia
تقويم الأسنان اداة فعالة للحصول على الابتسامة الجميلة التي هي حلم كل رجل وامرأة، فكثيراً ما قيل أن الابتسامة هي الرسول لقلوب الآخرين، ومع تقدم العلم أصبح هناك العيد من الطرق لضبط الأسنان وجعلها في شكل مهندم ومتساوي، ولا شك أن من أبرز هذه الطرق هو تقويم الأسنان، سواء كان تقويم أسنان عادي او مخفي او شفاف، ولكن جميع انواع تقويم الأسنان اشتركت في شيء واحد بالرغم من اختلاف التقنية المستخدمة في صناعتها وفي شكلها، وهو الألم الذي تسببه للمريض بعد تركيبها، حتى أن المريض لا يستطيع الأكل والشرب وأحياناً لا يستطيع حتى الكلام من شدة الألم.
طرق تخفيف ألم تقويم الأسنان

كيفية التعامل مع ألم تقويم الأسنان

هنا احادثك عن كيفية التعامل مع ألم تقويم الأسنان لتستطيع تقليله قدر المستطاع إلى ان تعتاد أسنانك على وجوده.
1-  إذا كان تقويم الأسنان جديد فلا مفر من تناول المسكنات.
الألم يكون شديد في البداية ولا يوجد ما يخففه، مهما حاولت فتقنية تقويم الأسنان تعمل بالضغط على الأسنان لتتحرك من مكانها وتكون في المكان الذي يُظهرها بشكل أفضل، هذا الضغط هو ما يسبب الألم، ولكن لا تتناول المسكنات أكثر من عشرة ايام فمن المفترض ان يخفالألم كثيراً بعد مرور اسبوع واحد من تركيب تقويم الأسنان.
2- لا تتناول الأطعمة القاسية او الساخنة حتى لا تزيد من الألم. إذا كنت تريد تقليل الألم فتناولالأطعمة اللينة والباردة فالأطعمة الباردة تخفف الضغط من على تقويم الأسنان مما يعمل على تقليل الألم، كما أن الأطعمة اللينة تجعل من السهل ابتلاعها دون مضغها لفترات طويلة ودون الضغط على تقويم الأسنان اثناء المضغ.
3- لا تتناول أبداً الأطعمة اللزجة. الأطعمة اللزجة مثل اللبان او الحلوى لن تقدم لك سوى مزيد من الألم مع احتمالية تمزيق تقويم الأسنان او تحريكه من مكانه فتجنبها.
4- نظف اسنانك بشكل جيد. من اهم ما يسبب الألم عند تركيب تقوي الأسنان تراكم الطعام خلف التقويم، فاستخدم الفرشاة والمعجون وغسول الفم وحتى خيط الأسنان، ولكن استشر طبيبك لتعرف كيف يمكنك استخدام الخيط ولتعرف ما هو نوع الغسول المناسب لتقويم الاسنان الذي قمت بتركيبه، ولا يعتني تنظيف أسنانك من الفضلات ان تتعامل معها بعنف ولكن نظفها بطلف وحرك الفرشاة عليها بلطف.
5- اشغل وقتك تماماً. لا تستسلم لأوقات الفراغ، فأوقات الفراغ ستجعلك تفكر في تقويم الأسنان والألم، بل انشغل في عملك او مدرستك او حتى هواياتك لا تجلس ابداً دون ان تحدد لنفسك شيء يشغلك.
6- إذا وجدت أن تقويم الأسنان قد سبب لك اية مشكلة في فمك فتوجه للطبيب فوراً. قد يتم تركيبه بطريقة غير صحيحة أو قد يتحرك التقويم قليلاً بعد تركيبه مما يسبب مشكلة أو التهاب أو إصابة في شفتيك من الداخل او لسانك، ويمكن تغطية التقوي بما يسمى شمع الأسنان، ولكن من الأفضل ان تتوجه للطبيب لتتأكد ان التقويم في مكانه ويعمل بطريقة صحيحة وليقدم لك طبيبك الحلول المناسبة.
تقويم الأسنان يقدم حل لمشكلة الأسنان الغير متساوية ويقوم بضبطها، ولكن لكل شيء ثمن فلابد من حصول الألم عند تركيبه، ولكن النصائح السابقة ستفيدك كثيراً في تقليل الألم إلى أن تعتاد اسنانك على وجود تقويم الأسنان.

إرسال تعليق

 
Top