GuidePedia
اعتقد أن غالبية الأشخاص الذين يعانون من تسوس الأسنان أو من أمراض اللثة لا يستخدموا ﺇلا الفرشاة فقط لتنظيف الأسنان٬ ويعتقد البعض أن الفرشاة كلما كانت قوية كلما نظفت بشكل أفضل وهم لا يعرفوا أن قوة وحدة الفرشاة تلهب اللثة٬ كما أننا نعتقد خطأ أن الفرشاة تصل لكل الأماكن داخل الفم وهذا غير صحيح لان الفرشاة لا يمكنها أن تصل ﺇلا فقط ل 25% من أجزاء الفم٬ ولهذا فنحن بحاجه ﺇلى استخدام غسول الفم بجانب الفرشاة لأنها وحدها لا تكفي.
ومن هنا سوف نبدء موضوع مقالاتنا "غسول الفم٬ ومكوناته٬ وفوائده٬ وكيفية اختياره"

أولا: ما هي مكونات غسول الفم؟

بالطبع مكونات الغسول تختلف من غسول لاخر٬ ولكن الفلوريد مكون أساسي في كل أنواع غسول الفم وهو يحمي الأسنان من التسوس٬ هذا ﺇلى جانب معطر للفم مثل اليوكايبتول٬ ومضاد للتهابات مثل ساليسيلات٬ بالاضافة ﺇلى نوع من المطهرات٬ هذه هي المكونات الرئيسية الموجودة في كل أنواع الغسول. طالع ايضًا: غسول الفم والمحافظة على الأسنان.

ولكن أهم تساؤل يطرح نفسه بعد هذه المقدمة التي تؤكد أن الفرشاة بمفردها لا تكفي هو "ما هي فوائد غسول الفم؟"
أولا: غسول الفم كما ذكرنا به معطر يعمل على التخلص من رائحة الفم الكريهه بسبب احتوائه على مواد كيميائية تساعد على التخلص من البكتيريا المنتشرة داخل الفم والمسببة في هذه الرائحة٬ وبالتالي الغسول يساعدك على الحفاظ على وضعك أمام الاخرين لأن رائحة الفم الكريهه قد تجعل الاخرين يتجنبوا الحديث معك مما يسبب لك مشاكل اجتماعية.
ثانيا: ﺇذا كنت تعاني من تسوس الأسنان٬ أو وجود تجويفات في الأسنان٬ فعليك باختيار نوع غسول يحتوي على الفلوريد وكما ذكرنا ان غالبية الأنواع تحتوي على مادة الفلوريد لأن الفلوريد يعمل على تقوية طبقة المينا ويحارب التسوس الموجود داخل الأسنان.
ثالثا: ﺇذا كنت تعاني من التهابات في اللثة أو ضعف اللثة كالنزيف٬ فعليك باستخدام غسول مناسب لأن التهابات اللثة تنتج عن تجمع طبقات من الجراثيم والبكتريا الموجودة على الأسنان وقد يصعب على الفرشاة الوصول لهذه البكتريا٬ وبالتالي أنت بحاجه ﺇلى غسول فم. كما أن وصول الغسول لكل أجزاء الفم يمنع تكوين طبقات الجير عل الأسنان٬ والتي تتكون في الأصل بسبب عدم التنظيف الجيد٬ والدليل على كلامي أن الاحصائيات اثبتت أن غسول الأسنان يقلل من تكوين طبقة الجير بنسبة 52% بالمقارنة مع الفرشاة أو الخيط الطبي٬ كما أن استخدام الغسول مرتين يوميا يمنع تكوين أي طبقات جيرية جديدة ولكن القديمة تظل كما هي.

ولكن عند اختيار نوع الغسول أو استخدامه عليك ان تتبع الاتي:
أولا: يجب أن تبعد الغسول تماما عن أطفالك لأنهم قد يقوموا ببلعه٬ مما يسبب خطر على صحتهم٬ فهم صغار ولا يمكنهم التحكم في البلع مثلنا.
ثانيا: لا تقوم باختيار نوع غسول دون استشارة الطبيب خصوصا ﺇذا كان لديك جهاز تقويم.
ثالثا: حاول أن لا تتناول أي طعام أو شراب بعد استخدام الغسول مباشرة حتى تترك لمركبات الغسول بأن تؤدي عملها لكي تجد نتيجة أسرع.
رابعا: الكثير منا لا يمكنه أن يفرق بين غسول الأسنان وغسول تجميل الأسنان٬ ولذلك انبهك مرة ﺁخرى بعدم بلع الغسول لأن سمية المواد الموجودة به عالية.
خامسا: هناك أنواع ﺁخرى من الغسول تحتوي على نسبة من الكحول لكي تحطم طبقة الجير ولكن أنصحك بتجنبها لأنها مع كثرة الاستخدام تعمل على تلف الأسنان وتسبب جفاف اللثة.

إرسال تعليق

 
Top