GuidePedia
نزيف اللثة أحد الأمراض الشائعة والمنتشرة بين الكثيرين، ولا شك انه يؤثر تأثيرًا مباشرًا على صحة الأسنان، فاللثة والأسنان يؤثر كل منهما على الآخر، ولنزيف اللثة أسباب متعددة قد يكون من أهمها وأكثرها شيوعاً عدم الاهتمام بصحة اللثة ونظافتها، فللأسف أغلب من يقومون بغسل أسنانهم وتنظيفها يهتمون بالأسنان فقط، ولا يلتفتون لتنظيف اللثة والتي هي من اهم العناصر المؤثرة على صحة الأسنان وبشكل مباشر.
هنا احادثك عن نزيف اللثة وأسبابه وطرق تفادي حدوثه وطرق علاجه أيضاً ليكون فمك سليم وصحي خالي من البكتيريا والأمراض.

نزيف اللثة كيفية الوقاية والعلاج

1- نظف أسنانك ولثتك بشكل جيد حتى لا تسقط فريس لمرض نزيف اللثة. أحد أهم أسباب نزيف اللثة تراكم البكتيريا وبقايا الطعام على اللثة وعدم إزالتها إلى ان يحدث نزيف اللثة، وأيضاً إذا لم يتم تنظيف الأسنان بشكل جيد فستتراكم البكتيريا وبقايا الطعام على الأسنان ثم تزحف وتصل للثة وتسبب مرض نزيف اللثة.
2-  الإجهاد وجفاف الفم والأنيميا والعلاج الإشعاعي ومرض الإيدز وسرطان الدم وسرطان نخاع العظم ومرض السكري وأمراض الكبد كلها أمراض تسبب نزيف اللثة. لا شك انه ينبغي استشارة الطبيب ليتم تحديد السبب ثم علاجه للتخلص من نزيف اللثة. طالع ايضًا: كيف أقضي على الرائحة الكريهة للفم؟
3- إذا كنت تستخدم طقم أسنان وعانيت من نزيف اللثة فتأكد من ان طقم الأسنان الذي تستخدمه مناسب لك، لأنه قد يكون السبب في حدوث نزيف اللثة إن لم يكن مناسب لك ولا يشترط ان تكون مصاب بأحد الأمراض السابق ذكرها.
4-  قد يحدث نزيف اللثة دون مشاكل صحية. قد يكون ذلك ناتج عن تغير الهرمونات في الجسم مثل هرمونات فترة المراهقة او البلوغ او تغير الهرمونات بسبب الحمل وغيرها وسيزول نزيف اللثة بعد استقرار تغير الهرمونات فلا داعي للقلق.
5- إلتهاب اللثة من اهم الأشياء التي تسبب نزيف اللثة. يمكن معرفة وجود التهاب باللثة من تكرر نزيف اللثة، أو من الرائحة الكريهة في الفم حتى في حالة عدم وجود نزيف ولا شك ان استشارة الطبيب في هذه الحالة هو الحل الأمثل لعلاج نزيف اللثة والتهاب اللثة.
6- استخدام فرشاة خشنة يزيد من مشاكل التهاب اللثة ونزيف الأسنان. الفرشاة الخشنة ليست فرشاة صحية في جميع الأحوال، إلا أنها تساعد على زيادة نزيف اللثة أيضاً في حالة وجود نزيف باللثة او التهاب باللثة، لذلك انصحك باستخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة والتعامل بلطف مع اسنانك ولثتك وأن لا تقل مدة تفريش أسنانك ولثتك عن دقيقتين.
7- استعمال غسول الفم خاصةً المنزلي يساعد في علاج التهاب اللثة. غسول الفم يساعد على تهدئة اللثة وعلاج نزيف اللثة، ولكن هناك بعض الأنواع التجارية التي قد تزيد من التهاب اللثة ونزيف اللثة بسبب تركيز المواد الكيميائية فيه، لذلك يمكنك اعداد غسول الفم منزلياً عن طريق كوب ماء صغير وملعقتين صغيرتين من  الملح مع إضافة عدة قطرات من أحد الزيوت العطرية المهدئة للثة والمنعشة للفم مثل زيت النعناع أو البابونج.
8- تناول غذاء متوازن يساعد في علاج نزيف اللثة، فقد يكون نزيف اللثة بسبب نقص في أحد الفيتامينات الهامة فيالجسم، فالاهتمام بتناول غذاء صحي ومتوازن أمر هام خاصة الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي وجيم، وشرب العصائر المغذية مثل عصير البرتقال الطبيعي.
9- تجنب منتجات التبغ. لا شك ان التدخين من اهم ما يؤثر على صحة الفم واللثة والأسنان بشكل سلبي ومباشر فحاول التخلص منه حفاظاً على صحتك.
نزيف اللثة يمكن تفادي حدوثه والمساهمة في علاجه باتباع النصائح السابقة، ولكن تبقى استشارة الطبيب الشيء الذي لابد من فعله.

إرسال تعليق

 
Top