GuidePedia
تقويم الأسنان أصبح من الأمور الشائعة التي يلجأ إليها الأشخاص لمعالجة مشاكل الأسنان المختلفة من إطباق الفكين أو إعوجاجهم، أو وجود فراغات وغيرها، لذا فيعتبر تقويم الأسنان حل مثالي لجميع مشاكل الأسنان وخاصة مع تقدم الطب والتقنيات المستخدمة بالإضافة للمواد الحديثة المتوافرة، كل هذا جعل تقويم الأسنان أمر ضروري يجب التعرف عليه أكثر، وهذا ما سوف نتناوله في هذا الموضوع، كل الأسئلة التي تدور حول تقويم الأسنان والإجابة عنها بإستفاضة.
س1: ما هي الضرورة لإستخدام تقويم الأسنان؟
لاشك أن الشخص الوحيد الذي يحدد مدى حاجة الفرد لتقويم الأسنان هو طبيب الأسنان أو المختص وذلك بناءًا على بعض الفحوصات والأشاعات والصور الفوتوغرافية، كل هذه الخطوات يطلبها الطبيب لكي يتمكن من معرفة مدى حاجة المريض للتقويم أو استخدام تقنية أخرى.
طالع أيضًا: أسباب حدوث إنتكاس بعد إزالة التقويم الاسنان
س2: ما هي الحالات التي تستدعي تطبيق تقويم الأسنان؟
لا يمكن تطبيق تقويم الأسنان على جميع مشاكل الفم المتعلقة بالأسنان، فيوجد حالات معينة تقتضي تطبيق تقويم الأسنان وهي:
·        العضة المفتوحة: وهذا يعني أن الأسنان العلوية لا تلامس الأسنان السفلية عند العض أو مضغ الطعام.
·        العضة المعكوسة: وهي أن يكون الفك السفلي بارز عن الفك العلوي بشكل مبالغ فيه وملفت للنظر.
·        تداخل الأسنان: وهي عبارة عن تداخل أسنان الفكين العلوي والسفلي بشكل مبالغ فيه.
·        وجود إزدحام شديد في الأسنان ووجود عدد كبير من الأسنان في مكان واحد.
·        وجود فراغات بين الأسنان ورغبة الفرد في التخلص منها.
·        أن يكون خط الوسط في الأسنان العلوية غير متناسق مع خط الوسط في الأسنان السفلية.
·        كما أن العضة العميقة تحتاج لتطبيق تقويم الأسنان.
طالع أيضًا: أمور مهمة بعد فك تقويم الاسنان
س3: هل يوجد أنواع مختلفة لتقويم الأسنان؟
نعم بالطبع ...... يوجد عدة أنواع من تقويم الأسنان، وكل نوع له استخدام مختلف عن الآخر، ولكن جميعهم يهدفون للوصول إلى شكل جمالي للفم، أهم أنواع التقويم هي:
1.     التقويم المعدني: يعتبر هذا النوع من أفضل الأنواع سواء في فاعليته على الأسنان أو كونه أقل تكلفة عن غيره، ولكن عيبه الوحيد هو شكله الظاهر الذي يلفت النظر عند التحدث أو الإبتسام.
2.     تقويم السيراميك: هذا النوع أيضًا جيد في إستخدامه وله نفس خصائص التقويم المعدني ولكنه مصنوع من السيراميك أو الخزف أو قد يكون من البلاستيك، وقد يكون لونه نفس لون الأسنان وهذا أمر رائع بالإضافة إلى تكلفته المعقولة لذا يعتبر أفضل من التقويم المعدني، ولكن قد يصادف بعض المرضى مشاكل مع التقويم السيراميك ناتج عن الحساسية المفرطة لديهم من هذه المادة.
3.     التقويم الداخلي: هو تقويم من المعدن له نفس تكلفة التقويم المعدني، يثبت في الجهة الخلفية للأسنان أي إنه لن يظهر من الأمام سواء عند التحدث أو حتى الإبتسام، ولكن له عيوب في التأثير على الكلام ومخارج الحروف، وقد يسبب حدوث إلتهابات في اللسان، يختلف عن التقويم المعدني في مدة العلاج فيحتاج لمدة أطول، كما أنه يحتاج إلى عنايه فائقة حتى لا يسبب أضرار بالغة للفم وللأسنان منها التسوس والجير وتعفن الفم، لذا يجب العناية به أثناء تركيبه.
4.     التقويم الغير مرئي المتحرك: هو عبارة عن تقويم شفاف غير مرئي مصنوع من القوالب البلاستيكية الشفافة، يحتاج لمدة طويلة ما بين سنة أو سنتين حتى تكون نتيجته فعالة، يمكن إزالته عند الأكل وإعادة تركيبه بعد تفريش الأسنان، كل عيوبه إنه يحتاج لوقت طويل وتكلفته مرتفعة مقارنة بالأنواع الأخرى.
س4: هل يوجد تقويم الأسنان صالح للكبار؟
بالطبع ..التقويم يصلح في أي وقت وفي أي سن، فالكثير تجده لا يهتم بأسنانه ومظهرها ومدى تناسقها إلا بعد مرور فترة من الزمن تكون فيها الأسنان الدائمة قد أصابها التلف، ويتسأل هل التقويم يساعد في إصلاح ما تلف؟ نعم بالتأكيد التقويم يصلح حتى سن الستين فلا يوجد عمر محدد له.
س5: ما هي أهم النصائح المنزلية للإعتناء بالتقويم؟
للحفاظ على التقويم والأسنان التي توجد بداخله لابد من العناية الخاصة والإهتمام الشديد حتى لا يسبب مشاكل إضافية للأسنان، وأهم هذه النصائح هي:
·        تنظيف الأسنان بعد كل وجبة غذائية.
·        استخدام خيط الأسنان المخصص للتقويم وفرشاة الأسنان بشكل مستمر.
·        ينصح بإستخدام غسول به فلوريدا للفم.
·        البعد عن الأطعمة الصلبة واللزجة لتأثيرهم السلبي على جهاز التقويم.
·        لابد من المتابعة الدورية عند الطبيب لمعرفة مدى تقدم الأسنان وإستجابتها للتقويم.
·        لابد من العناية بشكل خاص بالتقويم الشفاف وتنظيفه بشكل دائم ومستمر.
تقويم الأسنان أصبح من الأمور المنتشرة في الوقت الحالي للتخلص من مشاكل الأسنان من إطباق وإعوجاج وغيرها، لكن لابد وأن تعرف أن العامل الرئيسي لنجاح تقويم الأسنان هو التنظيف الجيد والعناية به.

إرسال تعليق

 
Top