GuidePedia
من المؤكد أن أي شخص يحب أن يقوم بإجراء تبييض الاسنان للحصول على إبتسامة جميلة تظهر فيها اسنان ناصحة البياض، الأمر الذي يكسبه مزيداً من الجمال والثقة في النفس بين الناس، وإجراءات تبييض الاسنان من أشهر الإجراءات التجميلية المنتشرة على مستوى العالم، وطرقها عديدة ومختلفة، حيث منها البسيط الذي يمكن أن يتم في المنزل عبر وصفات طبيعية بسيطة، ومنها الذي يتطلب الذهاب لأحد مراكز الاسنان.
لكن كيف يعرف الشخص الطريقة الأنسب لحالة اسنانه؟ وماهى تكلفة هذه تبييض الاسنان عند الطبيب؟ وماهى الوصفات المنزلية الأكثر جدوى في تبييض الاسنان؟ كل هذا وأكثر سنعرفه في التقرير الآتي، فتابعونا!

كيف يعرف الشخص الطريقة الأنسب له في تبييض الاسنان؟

تبييض الاسنان والتخلص من البقع الصفراء والتكلسات المتراكمة على الطبقة الخارجية على الاسنان، يمكن القضاء عليها بطرق عدة، ولكن أياً من هذه الطرق هى الأفضل للشخص! لا أحد يمكنه أن يؤكد على طريقة معينة، ولكن الأمر يتعلق بالكامل بحالة أسنان الشخص الذي يرغب في إجراء تبييض الاسنان، ليس هذا فقط، بل يتعلق بحالة اللثة أيضاً وهذا ما تنصح به الأكاديمية الأمريكية لطب الاسنان، أيضاً بحسب ما يتناسب مع ظروف الشخص المادية، ولكن الأفضل أن يقوم الشخص بإستشارة الطبيب المختص لإختيار الطريقة الأفضل له في تبييض الاسنان، وذلك للحصول على أفضل درجة من تبييض الاسنان بدون التعرض لاية أعراض جانبية قد تزيد حالة الفم أو الاسنان أو اللثة سوءاً.  

الآثار الجانبية لتبييض الاسنان

من أهم الآثار الجانبية التي تترتب بكثرة على إجراءات تبييض الاسنان هما إثنين، الأول هو حساسية الاسنان، والثاني إلتهاب اللثة.
1- حساسية الاسنان: قد تصاب اسنان المريض الذي يجري تبييض للاسنان بحساسية مؤقتة في اسنانه، وقد يحدث هذا بسبب إلتهاب عصب السن بفعل مادة البيروكسيد المستخدمة في التبييض بالصواني أو شريط التبييض، وهذه الحساسية يمكن أن تزداد خلال يومين أو ثلاثة من بدء التبييض، وفي الغالب يتم معالجتها إنتهاء العلاج بأربعة أيام.
2- إلتهاب وتهيج اللثة:  قد يحدث تهيج للثة وتلتهب بفعل ملامستها مع جل التبييض (الهلام) والتي تحتوي على مادة البيروكسيد، والتي تتحول إلى اكسجين في التبييض بالليزر أو صواني التبييض، وفي الغالب تكون هذه الصواني مصنوعة من مواد غير جيدة، او عدم إطباق المريض جيداً على القطعة المطاطية التي يضعها الطبيب في فم المريض، وفي الغالب يزول تهيج اللثة بعد مرور وقت وجيز من عملية التبييض.

الطرق المختلفة لإجراءات تبييض الاسنان

أولاً: تبييض الاسنان بواسطة صواني بها محلول أو جل: يعد الإجراء الأكثر شهرة وإنتشاراً هو تبييض الاسنان عند الطبيب من خلال صواني التبييض، وهى عبارة عن صواني تشبه تماما أطقم الاسنان يتم تصنيعها مخصوص لكل شخص وفق مقاساته وشكل تركيب اسنانه، هذه الصواني أو الأطقم يوضع بداخلها محلول تبييض مناسبة لحالة الاسنان واللثة، كما يمكن إستبدال المحلول بجل أو هلام تبييض، وقد يستخدم الطبيب مصدر للطاقة أو الحرارة لتسريع عملية تبييض الاسنان، ليس هذا فقط، بل يمكن صناعة صواني تبييض للشخص يمكنه إستخدامها في المنزل.
ثانياً: تبييض الاسنان بالليزر: هلام التبييض أو الجل الذي يستخدم في عملية تبييض الاسنان بالليزر تحتوي على درجات من الاحماض الطبيعية التي تناسب الجسم، ولهذا يقوم الطبيب المختص بوضع قطعة من المطاط داخل فم المريض لحماية اللثة من هذه الاحماض، وبعدها يقوم الطبيب بوضع الهلام في جهاز الليزر الذي يعمل على تحويل المادة الهلامية الخاصة بالتبييض إلى مادة الأكسجين لتغطي طبقة مينا الاسنان بالكامل، كما يساعد الليزر على توغل هلام التبييض إلى طبقات عديدة في السن مما يجعل عملية تبييض الاسنان أكثر قوة وفعالية.
ثالثاً: تبييض الاسنان بالطرق المنزلية: أيضاً هناك وصفات منزلية قليلة التكلفة لتبييض الاسنان، هذه الوصفات تختلف في طريقة إستخدامها ومدى فعاليتها في تبييض الاسنان وإزالة البقع الصفراء، ومن أهم هذه المواد ما يلي:
أ- غسول الاسنان المبيض: وهو عبارة عن منتج طبي متاح بالصيدليات بكثرة، ويقوم المريض بالمضمضة بهذا الغسول لبضعة دقائق كل يوم.
ب- معجون الاسنان المبيض: وهو مستحضر طبي به مواد قوية تساعد على إزالة البقع الصفراء عن طبقة الاسنان الخارجية بواسطة فرشاة الاسنان، هذه الطريقة تساعد في تبييض الاسنان مع إستمرار إستعمالها، ولكن قد تصيب بعض الاشخاص بحساسية الاسنان.
ج- شرائط الجل المبيضة: ومنها انواع عديدة، وكلما كانت نوعية الشريط جيدة، كلما أعطة نتائج أفضل في تبييض الاسنان، وفيه يقوم المريض بوضع هذه الاشرطة على الاسنان مرة واحدة في اليوم لمدة لا تزيد عن ساعتين، او بحسب جودة المادة المصنوع منها هذه الاشرطة.
د- قلم تبييض الاسنان: هذه الأقلام تحتوي على هلام التبييض وتستخدم في المنزل، ويتم وضع هذه المادة على الاسنان وتترك فترة محددة ثم تغسل الاسنان.
هـ- صواني التبييض: وهى عبارة عن صواني أو أطقم أسنان مصنوعة بنفس شكل وتركيب أسنان المريض وتكون ممتلئة بجل التبييض الذي يتوافق مع الاسنان، يستخدم في المنزل.

تكلفة تبييض الاسنان

من المعروف أن تكلفة تبييض الاسنان متفاوتة و تختلف بحسب الإجراء المستخدم، ولكنها تعتمد على عدة أمور في حسابها مثل:
أ‌-       قلم التبييض: وثمن قلم التبييض يتراوح ما بين 5 إلى 35 دولار بحسب الشركة المنتجة.
ب- تتراوح تكلفة جلسات تبييض الاسنان في الولايات المتحدة ما بين 500 إلى 1000دولار والتي تستمر جدواها لمدة عام إلى ثلاثة أعوام
ج- تبييض الاسنان بالليزر: وتتراوح تكلفته ما بين 500 إلى 2500 دولار في أمريكا، أما في مصر فتتراوح ما بين 100 إلى 200 دولار.
د- تبييض الاسنان بالوصفة منزلية: تتراوح تكلفتها ما بين 20 إلى 50 دولار في امريكا.
بالفعل إجراءات تبييض الاسنان من الامور الهامة والمنتشرة في وقتنا هذا، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يهتمون بمظهرهم الخارجي وفي أن يكون لهم إبتسامة مشرقة تكشف عن اسنان ناصعة البياض، إجراءات تبييض الاسنان عديدة ومختلفة، يمكن لأي شخص أن يعرف الطريقة الأنسب له من خلال زيارة بسيطة للطبيب المختص.

إرسال تعليق

 
Top