GuidePedia
لاشك أن عمليات زراعة الأسنان من العمليات الهامة للفرد والتي من شأنها تعويض الفرد سن مفقود حتى يمكنه الحياة بشكل طبيعي، تتم عملية زراعة الأسنان عن طريق غرس جذر معدني من التيتيانيوم في عظم الفك ثم عمل تاج مناسب له، ولكن تحتاج هذه العملية إلى عناية وإهتمام خاص وخصوصًا في الشهر الأول بعد العملية وذلك للتأكد من إلتئام الأنسجة وتقبل عظام الفك لهذا الجذر المزروع، لذا يوجد بعض التوصيات الهامة التي يجب إتباعها بعد عملية زراعة الأسنان سنذكرها لك بالتفصيل في السطور القادمة.
أول يوم بعد زراعة الأسنان
يعتبر أول يوم من أهم الفترات بعد عملية زراعة الأسنان فيجب عليك إتباع بعض النصائح وأهمها:
1.     تجنب غسل الفم أو المضمضة.
2.     عدم لمس اللسان او الإصبع مكان الزراعة حتى لا يصاب بالتلوث أو حدوث ألم.
3.     الحرص على تناول مشروبات باردة، أما الأكل فيمكن البعد عنه بقدر الإمكان في وقت التخدير.
4.     البعد عن التمرينات الرياضية أو أي مجهود بدني وخاصة في أول يومين بعد زراعة الأسنان.
في حالة حدوث نزيف بعد زراعة الأسنان
يعتبر حدوث نزيف من الأمور الطبيعية بعد عملية زراعة الأسنان وخاصة في اليوم الأول ، ولكن للحد من هذا النزيف يمكن وضع قطعة من الشاش على منطقة العملية والضغط عليها برفق لمدة قليلة لا تتعدى النصف ساعة، مع تكرار هذه الطريقة يمكن التخلص من الدم الموجود، ولكن إذا إستمر النزيف بعد اليوم الأول بشكل مبالغ فيه يمكن إستشارة الطبيب.
ربما يفيدك أن تقرأ: كل ما يخص زراعة الأسنان
عند حدوث تورم بعد زراعة الأسنان
من المتوقع بعد عملية زراعة الأسنان أن يحدث تورم، ولكن يمكن تخفيف هذا التورم عن طريق إستخدام كمادات باردة أو ثلج على المنطقة المتورمة أي على الخد لمدة يومين بعد العملية هذا من شأنه تخفيف الألم إن وجد والحد من التورم.
التعامل مع الألم بعد زراعة الأسنان
يقوم الطبيب بوصف عدد من المسكنات للمريض بعد إتمام عملية زراعة الأسنان، يمكن تناولها عند الإحساس بزوال التخدير، لابد من إتباع إرشادات الطبيب وتناول الأدوية الموصوفة فقط في مواعيدها.
التغذية بعد عملية زراعة الأسنان
بعد العملية يصبح الفم كله حساس لأي ضغط ليس فقط المنطقة المزروعة لذا ينبغي البعد عن الأطعمة والمشروبات الساخنة، بل الأفضل الإكثار من السوائل العادية وتناول الأطعمة اللينة قدر الإمكان، ويمكن معاودة حياتك الطبيعية بعد زوال الألم من المنطقة المزروعة.
دور المضادات الحيوية بعد زراعة الأسنان
من المهم بعد أي عملية وخاصة زراعة الأسنان تناول المضادات الحيوية حيث تعمل على سرعة الشفاء والحماية من العدوى المتوقعة.
نظافة الفم والأسنان بعد عملية زراعة الأسنان
لابد من الإهتمام بنظافة الفم والأسنان بعد العملية لمنع الإصابة بالعدوى وسرعة التماثل للشفاء، يمكن تفريش الأسنان برفق مع تجنب المنطقة المزروعة، هذا بالإضافة إلى إستخدام غسول الفم الموصوف لك من قبل الطبيب مرتين يوميًا، ولا تنسى المضمضة بالماء الفاتر والملح بعد كل وجية.
المجهود البدني بعد زرع الأسنان
لابد من البعد بشكل نهائي عن أي مجهود بدني وخاصة التمرينات الرياضية في أول أسبوعين بعد العملية وذلك لأنها قد تسبب نزيف في المنطقة المصابة لذا يجب توقف التمرينات الرياضية لمدة معينة حسب إرشادات الطبيب.
خطورة التدخين بعد زرع الأسنان
من أكثر الأمور الخاطئة التي يفعلها الأفراد التدخين بعد عملية زراعة الأسنان فقد تؤدي إلى فشل العملية كلها لما تسببه من عدوى وإلتهابات وغيرها، لذا يجب البعد بشكل نهائي عن التدخين مدة لا تقل عن 15 يوم بعد العملية لضمان نجاحها.
إستخدام الأطقم وواقي الأسنان
لابد من تجنب إستخدام الأطقم وواقي الأسنان بعد عملية زراعة الأسنان مدة لا تقل عن أسبوعين لضمان الوصول إلى نتيجة مضمونة.
عملية زراعة الأسنان من العمليات المفيدة للإنسان من الناحية الجمالية والوظيفية والشخصية والنفسية، لذا يجب الإهتمام بالعملية وبالفم ونظافته والمتابعة المستمرة مع الطبيب المتخصص للتماثل للشفاء والوصول إلى نتيجة مرضية.

إرسال تعليق

 
Top