GuidePedia
لاشك أن زراعة الأسنان من أكثر العمليات تطورًا في مجال طب الأسنان، فهي عبارة عن تعويض ما يتم فقده من الأسنان الطبيعية عن طريق غرس جذر صناعي من معدن التيتانيوم في عظم الفك ومن بعدها يتم تجميله بواسطة تاج له نفس ألوان الأسنان الطبيعية. وعلى الرغم من أن عملية زراعة الأسنان من أكثر العمليات الناجحة بنسبة 95% ولا يوجد بها أي مخاطر أو أضرار، إلا أن نسبة الـ 5% الأخرى هي من صادفت بعض المشاكل والمضاعفات، لذا في هذا الموضوع سنذكر لك مخاطر عملية زراعة الأسنان وكيفية تفاديها حتى تكون على دراية بها قبل إجراء العملية.
أهم مخاطر زراعة الأسنان
تعتبر مخاطر عملية زراعة الأسنان أغلبها ترجع لكونها عملية جراحية فتكون مخاطرها نتيجة للجراحة التي تحدث والوقت الطويل الذي تستغرقه حتى تنتهي من العملية. أما المخاطر المحتملة فهي كما يلي:
·        العدوى: تعتبر العدوى من أكثر المخاطر التي تحدث أثناء إجراء أي عملية، تمر زراعة الأسنان بعدة مراحل وكل مرحلة يمكن أن تحدث بها العدوى، تبدأ العملية عن طريق فتح اللثة وغرس الجذر المعدني فيها ثم تأخذ اللثة وقت راحة حتى يتم إلتئام الأنسجة وتقبل الغرس المعدني، عند غرس الجذر قد تحدث عدوى بكتيرية مما يمنع تقبل عظم الفك للجذرلذا يجب على الطبيب إستخدام أدوات معقمة، في مرحلة إنتظار الإندماج قد تحدث العدوى البكترية لذا يجب على المريض العناية بنظافة الفم والأسنان وذلك عن طريق إستخدام الفرشاة والمعجون. ويعتبر الأفراد المدخنين أكثر عرضه لهذه العدوى البكترية لذا يجب عليهم التوقف عن التدخين لحين الإنتهاء من عملية زراعة الأسنان.
طالع أيضًا: إرشادات هامة بعد عملية زراعة الأسنان
·        الجيوب الأنفية: من أصعب المخاطر التي قد تحدث عند زراعة الأسنان وخاصة الزراعة في الفك العلوي حيث توجد في آخر الفك العلوي عظم مشترك بين الفك وبين الجيوب الأنفية وعند عدم توافر عظم كاف قد تحدث مخاطر صعبة مثل إلتهاب الجيوب الأنفية وبالتالي تؤدي إلى فشل العملية، ولكن في البداية يقوم الطبيب بعمل أشعة مقطعية بالكمبيوتر (CT scan) حتى يستطيع تحديد مكان الجيوب الأنفية قبل إجراء العملية، ثم يقوم الطبيب برفع الجيوب الأنفية حالة عدم وجود عظم كاف ووضع تطعيم عظمي Bone graft)) حتى يتمكن من إجراء الزراعة بنجاح تعرف عملية الرفع بإسم  ( Sinus lift Surgery)، لذا يجب توخي الحذر عند إجراء زراعة الأسنان وعمل الأشعة اللازمة للتأكد من مكان الجيوب الأنفية للوصول إلى عملية ناجحة.
·        حدوث ضرر للأعصاب: هي من المخاطر التي قد تحدث بعد عملية زراعة الأسنان وخاصة التي تجرى في الفك السفلي، ولكن لتفادي ذلك يقوم الطبيب بعمل أشعة مقطعية بالكمبيوتر( CT scan) لتحديد مكان العصب حتى يتم زرع الغرس في منطقة بعيدة عن العصب لتلافي حدوث إلتهاب أو الم وتخدير في الخد واللثة واللسان والشفتين، وبالتالي عند توخي الحذر يمكن تجنب هذه المخاطر.
طالع ايضًا: زراعة الأسنان في جدة
·        حدوث كسر في السن المغروس: يحدث هذا الكسر عندما يتعرض الفك لقوة شديدة بشكل دائم لا يمكن تحملها مثلما يحدث مع المرضى المصابين بطحن في الأسنان، ولكن كان هذا الأمر يحدث في السنين الأولى لـ زراعة الأسنان ولكن مع التطور الطبي والتقدم التكنولوجي نسبة حدوث هذه الحالة تكاد تكون منعدمة حيث تستخدم أفضل المواد لتصنيع الغرسات وأفضل التصميمات، لذا إذا كنت تعانى من طحن في الأسنان لابد أن يكون الطبيب على دراية بذلك.
·        عدم تقبل عظم الفك للزرعة: قد يحدث رفض الجسم أو الفك للزرعة وبالتالي يحدث تورم وإلتهاب وألم في المنطقة، ولكن لن يحدث هذا الرفض إلا بسبب الحساسية لمادة التيتانيوم المصنوع منها الغرس ولكنه أمر نادر الحدوث.
زراعة الأسنان من العمليات الناجحة بنسب مرتفعة تبعًا لأحدث الإحصائيات ولكن قد تحدث بعض المخاطر النادرة ومن الممكن تلافيها من خلال بعض الإحتياطات وأغلبها تكون من قِبَل الطبيب، أما دور المريض فهو الحرص على النظافة بشكل دائم.

إرسال تعليق

 
Top