GuidePedia
من المؤكد أن هناك بعض الحالات التي تحتاج إلى تركيب اسنان صناعية، وهى الحالات التي قد تتعرض لبعض الأمراض أو المشاكل أو الحوادث التي تفقدها الأسنان وخاصة الاسنان الدائمة التي لا يمكن تعويضها فيما بعد، هذه الحالات تلجأ إلى تركيب طقم الأسنان أو أسنان صناعية بديلة، أو حتى أطقم اسنان بالكامل محاولة منهم تعويض بعض مهام الاسنان الطبيعية التي فُقدت مثل تناول الأكل وسهولة الحديث ونطق الكلام، علاوة على مساعدة الشخص على إستعادة الثقة بنفسه. عملية تركيب اسنان صناعية أو أطقم كاملة تتم من خلال أطباء متخصصين، حيث أنها تعتمد على مقاسات خاصة بكل حالة لتتلائم مع شكل اللثة والتكوين العظمي لفم الشخص.
ما هو الوقت المناسب لتركيب الاسنان الصناعية؟
الوقت المناسب لتركيب الاسنان الصناعية، في الغالب تتم مباشرة بعد خلع اسنان المريض وفق موقع (dentalhealth)، ويطلق على هذه الاسنان (أطقم الاسنان الفورية)، ولتركيب هذه الاطقم الفورية، يتطلب زيارة فريق متخصص من أطباء الاسنان وذلك لأخذ المقاسات الخاصة بلثة وطبيعة التكوين العظمي لفم المريض.
أهم فوائد تركيب الاسنان الصناعية
أولاً: في تناول الطعام: بعد تركيب أطقم الاسنان الصناعية، يكون المريض قادر على تناول الطعام بشكل تدريجي، حيث يتم البدء بتناول مأكولات طرية وبقطع صغيرة بجانب ضرورة المضغ ببطئ، كما يجب تناول الطعام على كلاً من الناحيتين من الفم في وقت واحد لمنع تحرك الاسنان الصناعية من مكانها.
ثانياً: في نطق الكلام: هناك بعض الكلمات التي يجد الشخص بعض الصعوبة في نطقها مع تركيب الاسنان الصناعية، وقد يستغرق بعض الوقت، ويمكن أن يقوم الشخص ببعض التمارين عبر القراءة بصوت عالي مع تكرار الألفاظ الصعبة. كما أن في حالة إنزلاق الاسنان الصناعية أثناء الضحك أو السعال، فيمكن إعادتها برفق، ولكن إذا تكررت كثيراً، فلابد من مراجعة الطبيب الذي قام بصناعة هذه الاسنان الصناعية.
طريقة تركيب الاسنان الصناعية
بعد تركيب الاسنان الصناعية وخلال الفترة الأولى، يقدم طبيب الاسنان بعض النصائح والإرشادات للشخص، ويتضمن ذلك فترة النوم وبعد أن يتعود الفم على وجود الاسنان الصناعية، من الممكن أن يطلب الطبيب أن تُزيل الأسنان الصناعية قبل النوم ووضعها في قليل من الماء، وذلك حتى تستريح اللثة والفم بعض الوقت من ضغط الاسنان الصناعية، كما تساعد على أن يظل الفم بصحة طيبة وذو رائحة مقبولة، وبعد فترة قليلة سيتعود الشخص على الاسنان الصناعية، ويتعلم طريقة تثبيتها في مكانها السليم، حتى مع فتح الفم بدرجة كبيرة.
طريقة العناية بالاسنان الصناعية
العناية بنظافة الفم وصحته تكون أيضاً مع تركيب الاسنان الصناعية كما الاسنان الأساسية، فهى تحتاج للنظافة الدائمة اليومية من خلال إستعمال الفرشاة ومعجون الاسنان مرتين على الأقل، وذلك لمنع تكوين طبقة البلاك ومنع وجود رائحة غير مستحبة، وتعزيز الدورة الدموية للفم.
أما في حالة تركيب عدة أسنان صناعية وليس طاقم، فلابد من تنظيف الاسنان بدقة كبيرة يومياً، حيث أن هذا يمنع وصول التسوس لباقي الاسنان الطبيعية والوقاية من امراض الفم التي تسبب المزيد من خلع الاسنان الطبيعية.
جميع أطباء الاسنان ينصحون بإستعمال فرشاة اسنان متوسطة إلى صغيرة مع معجون اسنان جيد، كما يجب التأكد من تنظيف كافة زوايا أسطح الاسنان الصناعية، وفي حالة ملاحظة تكون بقع صفراء على الاسنان، يجب مراجعة الطبيب المختص لتنظيف الاسنان الصناعية بأكثر دقة وعمق.
وأخيراً: الفحص الدوري والمنتظم للأسنان، مع التنظيف العميق يومياً من أهم الأمور للمحافظة على سلامة الاسنان واللثة والفم بشكل عام، كما أن مراجعة طبيب الاسنان بشكل منتظم يساعد على مراجعة الأجزاء الرقيقة من الفم مثل الخدين واللسان، الامر الذي يساعد المريض أن يكتشف أي إلتهابات أو امراض بالفم أو حتى إكتشاف الإصابة بمرض سرطان الفم في المراحل الأولية منه، الأمر الذي يجعل العلاج ممكن ومتاح بشكل كبير.

إرسال تعليق

 
Top