GuidePedia
تعتبر زراعة الأسنان هي  العلاج الافضل والأنسب في حالة فقدان الأسنان لأنها ذات نتائج جيدة وشكل جمالي ومن المفترض أن تدوم لأوقات طويلة أكثر من أغلب الطرق الأخري علي سبيل المثال جسر الأسنان. وتبعاً لأحدث الدراسات التي توضح أن نسبة نجاح عملية زراعة الأسنان تصل إلي 96- 98% أما نسبة فشل زراعة الأسنان فتصل إلي 2 - 3% فقط. وتوجد أسباب عديدة لعدم نجاح زراعة الأسنان. أغلب هذه الأسباب تحدث في الشهور الأولي بعد إجراء الجراحة. سنوضح فيما سيأتي أكثر الأسباب شيوعاً في عدم نجاح زراعة الأسنان.
زراعة الأسنان

السبب الأول: عدم الإلتئام العظمي

الإلتئام العظمي "Osseointegration " هو إلتئام أو إلتحام جذور الأسنان الصناعية مع عظام الفك ويحدث هذا الإلتئام في غضون عدة شهور بعد إجراء عملية زراعة الأسنان. وفي معظم الأحيان يرجع فشل زراعة الأسنان إلي عدم قدرة الجذور الصناعية علي الإلتحام مع عظام الفك وتظهر أعراض فشل الإلتحام العظمي في عدم ثبات الجذور الصناعية في مكانها أو ظهور علامات فقدان عظام الفك. وتوجد أسباب متعددة لحدوث فشل الإلتئام العظمي ومنها ما يأتي:
·        زرع جذور الأسنان الصناعية في أماكن خاطئة.
·        إلتهاب الأنسجة المحيطة بجذور الأسنان الصناعية.
·        الضغط أو التحميل الزائد علي جذور الأسنان الصناعية.  
·        حدوث كسر في جذور الأسنان الصناعية.
·        الحوادث الجسدية مثل الضرب الشديد علي الوجه
·        كثافة وحجم عظام الفك غير مناسبة

السبب الثاني: العدوي

العدوي "Infection "تحدث العدوي عند وجود جراثيم أو بكتريا أو فطريات وعدم التطهير الجيد أثناء إجراء عملية زراعة الأسنان أو بعد الجراحة بفترة بسبب الإهمال الشديد في نظافة الفم والأسنان. وقد تسبب العدوي إلتهاب اللثة وإلتهاب الأنسجة المحيطة بجذور الأسنان الصناعية مما قد يؤدي إلي ضياع عظام الفك وعدم نجاح زراعة الأسنان. القليل من هذه الحالات ممكن علاجها ولكن في أغلب حالات العدوي من الضروري إزالة جذور الأسنان الصناعية التي تم تركيبها. توجد حالات لا تحدث فيها العدوي إلا بعد مرور وقت طويل نسبياً قد يصل إلي عدة سنوات بعد عملية زراعة الأسنان الصناعية. ولكن هناك فئة من الأشخاص أكثر عرضة من غيرهم للعدوي مثل المرضي المصابين بمرض السكري أو الذين لا يهتمون بصحة الفم ونظافة الأسنان أو المدخنين. التدخين يقلل بصورة كبيرة من نسبة نجاح عملية زراعة الأسنان الصناعية.   

السبب الثالث: إصابة الأعصاب والأنسجة

قلبلاً جداً ما تحدث هذه المشكلة، وفيها تحدث إصابة للأنسجة المحيطة بجذور الأسنان الصناعية، وبالأكثر الأعصاب. عند زرع جذور الأسنان الصناعية بالقرب من الأعصاب في عملية زراعة الأسنان، يشعر المريض بآلام مبرحة ويشعر كأنه مخدر في اللسة واللسان والخد والذقن والشفتين وأيضاً قد يشعر بالوخز. إصابة الأعصاب وتضررها قد يكون لبعض الوقت أو يكون مستمر دائماً، وفي كل الحالات يجب خلع جذور الأسنان الصناعية التي تم زرعها.
وكالمعتاد في أغلب العمليات الجراحية، قد تصاب الأنسجة ببعض التلف أثناء القيام بعملية زراعة الأسنان. قليل من النزيف والشعور ببعض الالم شئ طبيعي لعدة أيام بعد العملية ويجب الالتزام بالتعليمات بعد عملية زراعة الاسنان، ولكن إذا زاد النزيف وكان الألم غير محتمل وشديد ومستمر لوقت طويل، يجب إستشارة طبيب الأسنان.

السبب الرابع: متاعب الجيوب الأنفية

عملية زراعة الأسنان في الفك العلوي تمثل عقبة كبيرة أمام طبيب الأسنان. وذلك لأن وجود الجيوب الأنفية وحجم العظام في الفك العلوي الخلفي، يتسبب في صعوبة إجراء عملية زراعة الأسنان في الفك العلوي. قد يقوم جراح الفم ببعض العمليات الجراحية البسيطة حتي تكون عظام الفك العلوي مناسبة لإجراء عملية زراعة الأسنان ومنها رفع الجيوب الأنفية لإيجاد مساحة مناسبة للطعم العظمي "Bone Graft " والسبب من وراء هذا تكوين كمية أكبر من العظام لتدعيم عملية زراعة الأسنان.
ورغم كل هذا، إذا قام الجراح بزراعة الأسنان في تجويف الجيوب الأنفية، قد تحدث عدوي في هذه المنطقة وتصاب بالإلتهاب. ويستطيع إكتشاف ذلك ببساطة من خلال الأشعة المقطعية أو الأشعة السينية، وعلاج هذه المشكلة يكون عن طريق إجراء جراحة تصحيحية. يجب علي المريض وقبل إجراء عملية زراعة الأسنان إبلاغ جراح الفم إذا كان لديه بعض المشاكل في الجيوب الأنفية،

متاعب وأسباب أخري لعدم نجاح زراعة الأسنان

·        عدم قبول الجسم لزراعة الأسنان: من الجائز أن يرفض جسم المريض زراعة الأسنان مثل ما يحدث في عمليات زراعة الأعضاء، لأن جسم المريض من الممكن أن يرفض جذور الأسنان الصناعية علي إعتبار أنها جسم غريب لا ينتمي إليه.
·        عيوب صناعة الأسنان الصناعية: برغم التطور في صناعة جذور الأسنان وعادة ما تكون مصنوعة من معدن مثل ( التيتانيوم)، فمن الجائز أن تتعرض للكسر أو للثني. في الوقت الحاضر لا يحدث الكسر بصورة كبيرة مثل ما كان عليه في السنوات الماضية ويرجع ذلك إلي التطور في مجال التصميم وإستخدام مواد أكثر جودة في زراعة الأسنان، ورغم كل هذا من الجائز أن يحدث. وتتعرض جذور الأسنان الصناعية للكسر إذا ضغط عليها بقوة شديدة بسبب طحن الطعام. أو تعرضت لضربة قوية  علي الخد.
·        الإصابة بالحساسية: تقوم أغلب عمليات زراعة الأسنان في الوقت الحاضر بإستخدام معدن التيتانيوم الذي يحتوي علي النيكل. في حالات نادرة الحدوث، قد يصاب المريض بالتحسس أو إلتهاب من معدن التيتانيوم. وتظهر الأعراض في صورة الحكة وقد تصل إلي متلازمة التعب الدائم.

بعض الحالات الخاصة التي تمنع من زراعة الأسنان

توجد بعض الظروف والحالات الخاصة التي يجب فيها عدم إجراء عملية زراعة الأسنان، يجب مراعاة عدة نقاط ومن أهمها.
·        مرض السكري من النوع الثاني "Typell" الغير ثابت.
·        التدخين.
·        طحن الأسنان (صرير الأسنان).
·        عدم معرفة تحديد مكان العصب الرئيسي في الفك السفلي.
·        مقاسات وأحجام عظام الفك غير مناسبة.
ضع في إعتبارك أن نسبة نجاح عملية زراعة الأسنان الصناعية وصلت إلي 98%. تابع طبيب الأسنان بصورة مستمرة حتي تكتشف المشاكل من البداية وتجنب فشل عملية زراعة الأسنان والوقاية من الامراض قبل حدوثها. ولكن إذا حدث ولم تنجح عملية زراعة الأسنان، يستطيع جراح الفم المحاولة مرة ثانية ولكن بعد تمام شفاء المنطقة المتضررة.

إرسال تعليق

 
Top