GuidePedia
يعاني الكثير من الناس من الآم الأسنان بشكل مستمر مما يسبب لهم توتر وقلق وعدم قدرة على التركيز في العمل، حقا تعتبر الآلم الأسنان من أصعب ما يصيب الإنسان خاصةً لهؤلاء الذين لا يعتنون بأسنانهم مطلقا ويهملون العناية بها منذ الصغر.
كيف تتجنب الآم الأسنان

العناية بالأسنان عادة منذ الطفولة

حينما كنت صغيرا كان أبي يأخذني معه صباح كل يوم حتى نغسل أسناننا سويا ومن هنا أعتدت على أن أعتني بأسناني منذ الصغر ولذلك لم أعاني من الآم الأسنان أو أي مشاكل في أسناني إلا قليلا بفعل تغيرات المراهقة، ومازلت أتمتع بأسنان جذابة ومتناسقة. فالمسألة فعلا تعود منذ الصغر ولذلك يجب على الأمهات والأباء أن يعودوا أبنائهم منذ الصغر على غسل أسنانهم في الصباح وبعد كل وجبة بالطرق السليمة.
تنظيف الأسنان عن طريق غسل الأسنان بالفرشاه والمعجون شرط ضروري وأساسي للاستمتاع بأسنان قوية ونظيفة وهو أمر سهل لن يكلفك جهدا أو تعبا بل سوف يجنبك أي متاعب فيما بعد.

طرق غسل وتنظيف الأسنان

هناك عدة طرق لتنظيف الأسنان لحمايتها من التسوس وتجنب الآم الأسنان؛ أهمها:

1 - استخدام الفرشاه والمعجون

يُفضل استخدام المعجون لتنظيف الأسنان بشكل منتظم مرتين أو ثلاثة كل يوم مما يساعد على التخلص من بقايا الطعام التي تسبب البكتيريا والجراثيم، ولكن هذا وحده ليس كافي خاصةُ وأن فرشاه الأسنان لا تستطيع إلا أن تزيل نسبة 50% من البلاك.
ويتم استخدام فرشاه الأسنان من الخلف إلى الأمام بعد تفريش المعجون على الأسنان جيدا ولمدة معقولة.

2 - استخدام خيط تنظيف الأسنان

يعتبر الخيط من الوسائل الجيدة لتنظيف الأسنان مما يحافظ على صحة اللثة ومتانتها خاصةً وأن الخيط يتمكن من الوصول لبقايا وفضلات لا يمكن لفرشاه الأسنان الوصول إليها وكذلك يمنع تكوين الجير على الأسنان. وبالتالي عليك أن تستخدم فرشاه الأسنان ثم الخيط حتى تتمكن من أن تزيل أكثر من نسبة 70% من البلاك.

3 - زيارة طبيب الأسنان

إذا كانت أسنانك تعاني من تسوس شديد فليس كافي أن تستخدم الفرشاه والخيط لتنظيف أسنانك، ولكن يُفضل أن تزور دكتور أسنان حتى يعطيك ما يناسب حالة أسنانك، فالتسوس يختلف من شخص لأخر.
فائدة معجون الأسنان
يعمل معجون الأسنان على تنظيف الأسنان وتبييضها ويمنعها من التسوس لما يحتوي عليه من مادة الفلوريدا الفعًالة في مكافحة التسوس. وهناك أنواع مختلفة من المعاجين، كل واحد يناسب نوع أسنان معينة ولذا يُفضل أن تستشير الطبيب.

تحذيرات هامة تجنبك المعاناة من الآم الأسنان عند تنظيف الأسنان

- يجب أن تحذر وأنت تستخدم فراشاه الأسنان أن تجرح لثتك أو تصيبها بأي التهاب بسبب العنف في استخدام الفرشاه ظنا منك أنك بذلك تنظفها جيدا.
- إذا كانت لثتك ضعيفة ويسهل إصابتها، فيجب أن تستخدم فرشاه ناعمة مخصصة لحالتك وأيضا يُفضل أن تستخدم المضمضة.
- إحذر أيضا وأنت تستخدم خيط الأسنان حتى لا تجرح نفسك، فلتقمّ بلف الخيط على أصبعك ونظف أسنانك إلى أعلى ثم إلى أسفل.
ختام القول؛ الاهتمام بأسنانك أمر ضروري حتى تتمتع بحياة هادئة، فليس الأمر متعلق بأن تتمتع بأسنان قوية وبدون أوجاع ولكن أيضا أن تتمتع بمنظر جميل وأسنان جذابة تجذب إعجاب الناس لك في حياتك الخاصة والعملية. فهل يمكن لمدير شركة أن يقابل عملائه بأسنانه مسوسة وقبيحة! وهل ستنجح في علاقاتك مع زوجتك/ زوجك بهذه الأسنان القبيحة! لا أظن.

إرسال تعليق

 
Top